To enable notifications, please click "Allow".
Sorry, your browser is outdated and does not support our website.
Please open our website on Google Chrome of Firefox.

Want Help ?

To get more & Faster Results we recommend that you can contact top sellers in Alexandria to help you find what you are looking for.
company-logo
lotus
Joined Aqarmap since 1 year(s)
45 Active Listing
Your request has been sent successfully.

عقارات الإسكندرية ... استثمارك للمستقبل

مدينة الإسكندرية .. تاريخ عريق

تُعَد مدينة الإسكندرية ثاني أكبر مدينة مصرية من حيث المساحة بعد القاهرة، وتعتبر العاصمة الثانية لمصر. تم تأسيس المدينة في القرن الرابع قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر؛ وذلك من خلال ردم أجزاء الساحل في المنطقة التي تفصل بين قرية راقودة، أو راكوس، وجزيرة فاروس الممتدة على الساحل الرئيسي، بالإضافة إلى بعض القرى المنتشرة بين بحيرة مريوط والبحر الأبيض المتوسط. وقد كانت الإسكندرية عاصمة لمصر حينها قرابة 1000 عام، إلى أن جاء الفتح الإسلامي لمصر على يد الصحابي عمرو بن العاص.

 

موقع مدينة الإسكندرية

تتميز الإسكندرية بموقع جذاب؛ حيث يحدها من الشمال ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب بحيرة مريوط حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، ومن الشرق مدينة إدكو وخليج أبو قير، ومن الغرب منطقة سيدي كرير حتى الكيلو 36 على طريق الإسكندرية مطروح السريع. 

تبلغ مساحة الإسكندرية 2679 كم مربع تقريبًا، ويمتد ساحلها إلى 32 كم، وتُعَد أكبر المدن الممتدة على ساحل البحر المتوسط؛ ولذلك يُطلَق عليها عروس البحر الأبيض المتوسط.

تبعُد مدينة الإسكندرية عن مدينة القاهرة مسافة 218 كم تقريبًا عبر طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي. وتقع الإسكندرية في اتجاه الغرب بالنسبة إلى القاهرة، تحديدًا بمحاذاة الطرف الغربي لدلتا النيل؛ حيث تبعُد الإسكندرية عن دلتا النيل قرابة 70 كم باتجاه الشمال الغربي.

 

شبكة الطرق والمواصلات بالإسكندرية

يخدم محافظة الإسكندرية مطاران؛ الأول هو مطار النزهة، وهو مطار دولي يبعُد عن وسط المدينة 6 كم تقريبًا في الاتجاه الجنوبي الشرقي، وتبلغ مساحته 650 فدانًا، وقد تم إغلاقه الآن. والآخر هو مطار برج العرب الدولي، وهو مطار دولي يبعُد عن الإسكندرية 49 كم تقريبًا في الاتجاه الجنوبي الغربي، ويبعُد عن وسط مدينة برج العرب الجديدة 12 كم تقريبًا، وقد تم إنشاؤه بديلًا لمطار النزهة بعد إغلاقه. تبلغ مساحة مطار برج العرب الدولي 43669 مترًا مربعًا تقريبًا.

تحظى مدينة الإسكندرية بوجود أكبر موانئ مصر البحرية بها؛ حيث تضم كلًّا من ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة، ويساهم ذلك في مرور 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية من خلالهما.

تحتوي الإسكندرية على شبكة طرق متميزة تربط داخليًّا بين أنحائها المختلفة، كما تربطها بباقي محافظات مصر؛ ومنها طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، والطريق الساحلي الدولي.

كما تحظى مدينة الإسكندرية بأقدم خطوط ترام تم إنشاؤها في أفريقيا والشرق الأوسط، وتُعَد إحدى مواصلات النقل العام بالمدينة. وتنقسم إلى نوعين:

  • ترام الرمل أو الترام الأزرق: ويربط شرق المدينة بغربها، ويمر بـ 37 محطة، تبدأ من فيكتوريا مرورًا بأحياء المنتزه، وشرق، ووسط، وصولًا إلى محطة الرمل.

  • ترام المدينة أو الترام الأصفر: ويربط بين أحياء وسط وغرب المدينة.

تمتلك الإسكندرية شبكة واسعة من خطوط السكك الحديدية التابعة إلى الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتقع محطتها الرئيسية في وسط المدينة، وتنقسم إلى قسمين:

  • خطوط سكك حديدية محلية تسمَّى خط قطار أبو قير، ويبلغ طول الخط 22 كم تقريبًا، ويربط بين أقصى شرق الإسكندرية، وتحديدًا منطقة أبو قير، ومنطقة محطة مصر بوسط المدينة، مرورًا بست عشرة محطة في أحياء المنتزه وشرق ووسط الإسكندرية. ويُعَد خط قطار أبو قير من أهم وسائل النقل العامة بالإسكندرية؛ حيث ينقل يوميًّا مليون شخص تقريبًا.

  • خطوط سكك حديدية خارجية تربط بين الإسكندرية ومحافظة مطروح ومحافظات الدلتا والقاهرة.

كما تشمل أيضًا وسائل المواصلات بالإسكندرية خطوطًا متنوعة من أتوبيسات النقل العام التي تربط بين أنحاء المحافظة الداخلية، بالإضافة إلى العديد من وسائل المواصلات الخاصة الأخرى.

 

تقسيم مدينة الإسكندرية

تنقسم مدينة الإسكندرية إلى تسعة أحياء إدارية كالتالي:

 

حي أول المنتزه وحي ثانٍ المنتزه

يحتوي كلٌّ منهما على مناطق هامة؛ حيث يتبع قسم المنتزه كلٌّ من حي التوفيقية، والمعمورة، وطوسون، وأبو قير، والمنشية، والسيوف، وسيدي بشر، والعصافرة، والمندرة.

 

حي شرق

يضم هذا الحي أهم المناطق الراقية بالمدينة؛ مثل كفر عبده، ولوران، وجليم، وزيزينيا، وسان ستيفانو، وسموحة، وجاناكليس. وينقسم إلى قسمين إداريين؛ هما قسم الرمل وقسم سيدي جابر.

 

حي وسط

يضم العديد من المناطق الهامة بفضل موقعه في وسط المدينة؛ حيث يشمل مناطق الإبراهيمية، وكامب شيزار، والشاطبي، ومحرم بك، وكرموز، ونوبار باشا، والأزاريطة، وغيرها. كما يحتوي على مؤسسات حكومية هامة؛ مثل ديوان محافظة الإسكندرية، ومعظم قنصليات الدول العربية والأجنبية بالمدينة. وينقسم حي وسط إلى قسم باب شرق، وقسم محرم بك، وقسم كرموز، وقسم العطارين.

 

حي غرب

يضم حي غرب ثلاثة تقسيمات إدارية؛ هي قسم مينا البصل، وقسم اللبان، وقسم المنشية. ويضم عددًا من الأحياء الهامة.

 

حي الجمرك

يتبع قسم الجمرك، ويُعَد أحد أهم الأحياء الشعبية بالإسكندرية، ويُعرف أيضًا باسم «بحري». ومن أهم معالمه جامع المرسي أبو العباس، وقلعة قايتباي، وقصر رأس التين.

 

حي أول وثانٍ العامرية

يشمل حي أول وثانٍ العامرية مناطق العامرية، والحرية، والمكس، وغيرها من المناطق الهامة.

 

حي العجمي

يحتوي حي العجمي على عدة مناطق هامة؛ مثل البيطاش والهانوفيل والدخيلة.

 

أشهر ميادين الإسكندرية

تحظى مدينة الإسكندرية بعدة ميادين هامة؛ من أبرزها ميدان أحمد عرابي بمنطقة المنشية، وميدان سعد زغلول بمحطة الرمل، وميدان الشهداء بمنطقة محطة مصر في وسط المدينة، وميدان أحمد زويل بمنطقة باب شرق، وميدان الأنفوشي، وميدان الإبراهيمية، وغيرها من الميادين المميزة بالمدينة.

 

معالم الإسكندرية التاريخية والهامة قديمًا وحديثًا

 تحتوي مدينة الإسكندرية على الكثير من المتاحف والمناطق الأثرية الفرعونية والإغريقية؛ من أهمها ما يلي:

المسرح الروماني: وهو أحد آثار العصر الروماني التي تم إنشاؤها في مطلع القرن الرابع الميلادي. يقع في منطقة كوم الدكة بوسط المدينة، ويُعَد المسرح الروماني الوحيد في مصر.

قلعة قايتباي: شُيدت في الموقع القديم لفنار الإسكندرية، الذي تهدَّم نتيجة الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وتقع في أقصى الجهة الغربية من الإسكندرية، وتحديدًا في منطقة بحري.

قصر المنتزه: وهو أحد القصور الملكية التي أقيمت في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني على مساحة 370 فدانًا. ويضم متحفًا للمقتنيات الملكية، ومنطقة حدائق، وقصرين؛ هما قصر السلاملك وقصر الحرملك.

قصر رأس التين: يُعَد أقدم القصور الموجودة بالإسكندرية، ويمثل الآن أحد القصور الرئاسية بمصر.

مكتبة الإسكندرية الجديدة: تفخر مصر بوجود مكتبة الإسكندرية التي تمثل أحد أبرز الصروح الثقافية في العالم. تقع في منطقة الشاطبي، وتحتوي على أكثر من 8 ملايين كتاب، وقد أُنشئت إعادةً لأمجاد مكتبة الإسكندرية القديمة.

متحف المجوهرات الملكية: تم إنشاء قصر للأميرة فاطمة الزهراء إحدى أميرات الأسرة المالكة في عام 1919 م، وتحوَّل إلى متحف المجوهرات الملكية عام 1986م. يقع المتحف بمنطقة زيزينيا، ويحتوي على مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة للأسر الحاكمة لمصر.

المتحف اليوناني الروماني: أُقيم في عهد الخديوي عباس الثاني، ويعرض مجموعة متميزة من آثار عصر البطالمة والرومان التي تم العثور عليها في الإسكندرية.

متحف الإسكندرية القومي: يقع بقلب شارع فؤاد، وهو عبارة عن قصر سابق لأحد تجار الأخشاب الأثرياء في الإسكندرية، وقد أُنشئ على طراز المعمار الإيطالي.

معبد القيصرون: هو معبد فرعوني يحتوي على مسلتين تحملان أسماء ملوك الفراعنة.

المنارة الفرعونية: تشكِّل رمزًا للمدينة؛ لأنها منارة فرعونية للثقافة والعلوم تم تشكيلها من قِبَل الفراعنة.

مقابر مصطفى كامل الأثرية: تقع في منطقة مصطفى كامل، وتتكون من أربع مقابر يرجع تاريخ كلٍّ منها إلى أوائل القرن الثاني قبل الميلاد، وتحديدًا إلى العصر اليوناني والروماني.

مقابر الشاطبي الأثرية: تقع في منطقة الشاطبي بين شارع بورسعيد وطريق الكورنيش في مواجهة كلية سان مارك، وتُعَد من أقدم مقابر البطالمة في الإسكندرية التي تعود لنهاية القرن الثاني قبل الميلاد.

عمود السواري: يُعَد أعلى نُصُب تذكاري في العالم وأحد أشهر المعالم الأثرية بالإسكندرية. أُقيم عمود السواري فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين المعروفة باسم «مدافن العمود» وهضبة كوم الشقافة الأثرية، ويبلغ طوله 27 مترًا تقريبًا.

الميناء الشرقي: من أقدم الموانئ التي تقع على ساحل البحر المتوسط. وقد أسسه الإسكندر الأكبر لكي يغزو عالم التجارة بعد تحطيم ميناء صور، وليربط أيضًا بين بلاد العالم القديم والميناء الشرقي. ويشمل الميناء الشرقي مناطق الشاطبي، ومحطة الرمل، والمنشية، وبحري.

 

خدمات مدينة الإسكندرية

 

الخدمات التعليمية

تتميز مدينة الإسكندرية باتساع مجال خدماتها التعليمية بما يخدم سكانها وبعض سكان المحافظات المجاورة.

من أبرز مدارس الإسكندرية مدرسة الإسكندرية الثانوية، ومدرسة العباسية الثانوية العسكرية بنين، وكلية سان مارك، ومدرسة ليسيه الحرية، ومدرسة سانت كاترين، وكلية النصر للبنات، ومدرسة النصر للبنين، وكلية فيكتوريا، ومدرسة رأس التين، وكلية نوتردام سيون، ومدرسة نهضة مصر للغات، وغيرها.

كما تتمتع الإسكندرية بوجود عدة مؤسسات هامة للتعليم العالي، فهي تضم ثاني أقدم الجامعات المصرية وهي جامعة الإسكندرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة فاروس، وجامعة بيروت العربية، وجامعة كينج مريوط التي يقع بالقرب منها كمبوند سبرنج هاوس كينج مريوط.

 

المراكز التجارية والترفيهية

يحظى سكان الإسكندرية بالعديد من الأماكن الترفيهية والمراكز التجارية؛ مثل سان ستيفانو جراند بلازا، وجرين بلازا، والوطنية مول، وزهران مول، وسيتي سنتر، وكارفور. كما توجد ملاهٍ؛ مثل فانتزي لاند، وملاهي السندباد، وكريزي ووتر، وقرية الأسد، ودريم أليكس، وغيرها.

تضم الإسكندرية عددًا من النوادي الرياضية؛ مثل النادي الأوليمبي، ونادي سبورتنج، ونادي سموحة، ونادي الاتحاد السكندري، ونادي الصيد، ونادي أكاسيا، ونادي لاجون، بالإضافة إلى العديد من النوادي الاجتماعية. كما تحتوي الإسكندرية على ملاعب شهيرة؛ مثل استاد الإسكندرية، واستاد برج العرب، واستاد حرس الحدود المعروف بستاد المكس، وملعب الكروم.

ولأن الإسكندرية معلم للثقافة والفنون، فهي تحتوي على الكثير من دور السينما المنتشرة في جميع أنحائها؛ مثل سينما ريالتو، ومترو، ورينسانس، وراديو، وسان ستيفانو. بالإضافة إلى عدد من المسارح كمسرح سيد درويش، أو دار أوبرا الإسكندرية التي تُعَد مسرح الاحتفالات الرئيسي بالمدينة، ومسرح السلام، ومسرح الليسيه، ومسرح بيرم التونسي.

تحتوي الإسكندرية على العديد من الحدائق العامة، وأشهرها حدائق المنتزه المحيطة بقصر المنتزه، وتبلغ مساحتها 370 فدانًا، وتضم مركزًا سياحيًّا متكاملًا وفنادق ومطاعم وحديقة للأطفال على مساحة 4.5 أفدنة. كما تحتوي المدينة على العديد من الحدائق الأخرى؛ مثل حدائق الشلالات وبها قصر أنطونيادس، وحديقة النزهة، والحديقة الدولية، وغيرها.

تضم المدينة عددًا من الفنادق العالمية الفاخرة؛ مثل سوفيتيل سيسيل، وسان ستيفانو، وهيلتون كورنيش الإسكندرية، وهيلتون جرين بلازا، ورينسانس ماريوت، وشيراتون المنتزه، والعديد من الفنادق الأخرى.

 

أهم المناطق السكنية بالإسكندرية

تتميز مدينة الإسكندرية بتنوع وحداتها السكنية؛ حيث يجد الباحثون عن شقق للبيع في مدينة الإسكندرية مرادهم بسهولة نظرًا لتعدد الاختيارات. وإليك نبذة عن بعض المناطق السكنية بالإسكندرية.

حي الإبراهيمية: يقع في حي وسط، ويُعَد من أقدم المناطق المطلة على الكورنيش، ويخدمه ترام الإسكندرية الأزرق الشهير.

كامب شيزار: أحد أرقى أحياء الإسكندرية المطلة على البحر، وكان يضم جاليات أجنبية قديمًا. يتميز بوجود جميع الخدمات به؛ ومن أهمها كلية الهندسة، ومدرسة ليسيه الحرية، ومدرسة سان مارك.

جليم: من أفضل أحياء الإسكندرية، ويحتوي على شارع جليم أحد أكثر الشوارع حيوية وجذبًا للسكان، ويقع بين شارع أبو قير والترام. يحتوي جليم على عدد من المؤسسات الخدمية والتعليمية؛ مثل مستشفى جليم، وكلية الفنون الجميلة.

سيدي جابر: تحظى هذه المنطقة بعراقتها ووجود كافة الخدمات ووسائل المواصلات بها، وتضم مستشفى مصطفى كامل للقوات المسلحة، وجراند بلازا، وغيرهما من الخدمات.

لوران: ينقسم إلى قسمين؛ أحدهما يطل على البحر مباشرةً، ويتميز بخدماته وهدوءه ورقيه، ويقع بين سان ستيفانو وجاناكليس والسيوف، ويضم محطة ترام لوران، وكلية فيكتوريا، ومدرسة جمال عبد الناصر.

كليوباترا: من أرقى مناطق الإسكندرية التابعة لحي شرق المطلة على البحر، وتحتوي على خدمات عديدة بالإضافة إلى ثلاث محطات للترام؛ هي كليوباترا النصر، وكليوباترا الصغرى، وكليوباترا الحمامات.

رشدي: من أرقى أحياء المدينة، ويتميز بالهدوء وانتشار الخدمات. ومن أهم معالمه المتحف البحري القومي.

سبورتنج: من الأحياء الراقية المطلة على البحر، ويتمتع بتخطيط جيد وشوارع واسعة، ويحتوي على أحد أهم الشوارع الحيوية بالمدينة وهو شارع أبو قير، كما يحظي بوجود نادي سبورتنج الرياضي.

كفر عبده: تمثل منطقة كفر عبده أرقى المناطق التي يسكنها صفوة المجتمع، وتتميز بهدوئها وموقعها المتميز بالقرب من سيدي جابر ورشدي.

سموحة: تتميز سموحة بالجمع بين الرقي والتخطيط الجيد وانتشار جميع الخدمات الأساسية والترفيهية. وتُعد سموحة من المناطق الحديثة نسبيًّا بالإسكندرية، وتحتوي على عدد من الكمبوندات؛ مثل كمبوند أنطونيادس الذي يحظى بإطلالة جذابة على حديقة أنطونيادس، وكمبوند الصفوة.

البيطاش: يتبع حي العجمي، ويُعَد من المناطق القديمة بالمدينة، ويمتاز بتوافر العديد من وسائل المواصلات به، وموقعه الاستراتيجي على طريق الساحل الشمالي وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، كما يضم معالم أثرية وسياحية هامة، وتتنوع مستويات السكن بمنطقة البيطاش بين الراقي والمتوسط والشعبي.

المندرة: يحيط بها قصر المنتزه، وتضم شوارع رئيسية هامة؛ مثل شارع جمال عبد الناصر، وطريق الجيش، وتنقسم المندرة إلى بحري وقبلي، وتتميز بالقرب من محطة ترام سيدي بشر، وتحتوي على محطة المندرة على خط قطار أبو قير.

السيوف: من أعرق أحياء الإسكندرية، ويحظى بموقع ممتاز بالقرب من طريق الجيش، ويمثل أحد مخارج الإسكندرية، وينقسم إلى قسمين؛ بحري وقبلي، ويتميز بتنوع خدماته.

ميامي: من المناطق الحديثة نسبيًّا بالإسكندرية، وتتميز بحيويتها وخدماتها المتكاملة ومعالمها المميزة وتوافر وسائل المواصلات بها. تحتوي على وحدات مختلفة وكمبوندات؛ من أهمها كمبوند ميامي جراند بلازا بشارع مصطفى كامل.

فيكتوريا: من أعرق مناطق الإسكندرية التي تحظي بتخطيط عمراني جيد وخدمات متكاملة. من أشهر شوارعها شارع الجلاء، وشارع جميلة بوحريد.

سان ستيفانو: تجمع هذه المنطقة بين العراقة والحداثة في الوقت نفسه، وتحتوي على مجمع سان ستيفانو جراند بلازا أكبر مجمع تجاري وسكني بمدينة الإسكندرية.

الهانوفيل: تتميز الهانوفيل بموقعها الجيد بوسط المدينة، بالإضافة لمراكزها الخدمية والطبية والرياضية. كما تحتوي على شوارع رئيسية حيوية؛ مثل شارع بيانكي، وشارع سوزان مبارك، وشارع رضوان وغيرها.