لتفعيل التنبيهات علی المتصفح برجاء الضغط علی Allow
عفواً، المتصفح الذي تستخدمه قديم وموقعنا لا يعمل عليه جيداً.
يرجى فتح الموقع من متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس

تحتاج مساعدة؟

ننصحك بالتواصل مع أكبر شركات في القاهرة الكبرى لكي يساعدوك، أو يمكنك تجربة بحث اخر
company-logo
radwan
شريك عقارماب منذ 4 سنة
4 اعلان
تم إرسال طلبك بنجاح

وحدات تجارية للإيجار بالقاهرة

 

مصر من أكبر الدول التجارية في الشرق الأوسط، وذلك لكونها عامل جذب لكلٍّ من المستثمرين العرب والأجانب، وتوافر مقومات نجاح الاستثمار التجاري بها؛ كالأمن، وقوانين حماية المستثمرين، وتيسير تعاملاتهم المادية والإدارية، فضلًا عن توافر مساحات واسعة خاصة بالمدن الجديدة بالقاهرة لتأسيس مشاريعهم الاقتصادية. كل هذا أوجد الحاجة إلى وحدات تجارية للإيجار. تشتهر القاهرة بضمها مقرات كبرى الشركات المحلية والعالمية، إلى جانب محلات الأزياء والتجميل، والإلكترونيات. إليك أشهر المراكز التجارية بالقاهرة للبحث عن وحدات تجارية للإيجار بها.

يرتفع الإقبال على وحدات تجارية للإيجار بمصر الجديدة (هليوبوليس)، وهي من أرقى المناطق بالقاهرة المتمتعة بارتفاع الكثافة السكانية بها. تضم المدينة مشاريع استثمارية، ومقرات توكيلات عالمية؛ مثل توب سيكريت، ونايك، وبولو، فضلًا عن المطاعم الشهيرة؛ مثل ستاربكس، ومطعم بول، وكوستا كافيه. 

وما يجعل هليوبوليس مركزًا تجاريًّا هامًّا بالقاهرة، شمولها عدة ميادين تجارية شهيرة؛ مثل الكوربة، وروكسي، وميدان الحجاز، وتريومف، وميدان الحكمة، بالإضافة إلى مطار القاهرة الدولي الذي يُكسبها شهرة واسعة على مستوى العالم. من أهم المعالم المميزة لهليوبوليس: حديقة الميريلاند، والكلية الحربية، ومكتبة مصر الجديدة، وقصر البارون الشهير.

تتنوع اختيارات التجار والمستثمرين لوحداتهم التجارية وفقًا للموقع الجغرافي، وطبيعة السلع ومدى وملاءمتها للسكان، والكثافة السكانية، والحركة التجارية. تشتهر مصر الجديدة بالكوافيرات، والمطاعم، ومحلات الملابس.

 تُعد روكسي من أكثر المناطق التي تلاقي إقبالًا على وحدات تجارية للإيجار؛ حيث تتميز بقربها من قصر البارون، وقصر الرئاسة، ما يكسبها أهمية شديدة؛ ومن ثم انتشرت الوحدات التجارية بها من مطاعم وكافيهات. يبلغ سعر الوحدات التجارية بروكسي ٤٠ ألف جنيه. 

يُقبل أيضًا التجار على منطقة الميرغني لاحتوائها على المراكز الخدمية المتمثلة في المطاعم، والكافيهات، والوحدات التجارية. تُعد أسعار الوحدات التجارية بها باهظة عن نظائرها؛ حيث يبلغ سعر إيجار الوحدات التجارية بها ما بين ٤٠ إلى ٧٠ ألف جنيه شهريًّا.

أما عن شارع الثورة، فهو من أشهر شوارع مصر الجديدة، ويتميز بحيوية المكان، وقربه من سفارة الإمارات وشارع النصر. يضم الشارع خدمات تجارية متنوعة تتمثل في محلات محلية وعالمية؛ مثل كونفرس، وبولو واور، بالإضافة إلى مستشفى فلسطين؛ مما يجذب التجار إلى الاستثمار والبحث عن الوحدات التجارية به. 

وكذلك شارع الحجاز الشهير باحتوائه أرقى الكوافيرات في القاهرة مثل مسيو عبده، وكوافير إبراهيم وصلاح، فضلًا عن محلات الأثاث والقماش والأحذية؛ مما يفسر ارتفاع الكثافة السكانية، ومن ثم رواج الحركة التجارية به. 

يشمل الحي خدمات متنوعة؛ مثل المدارس، والمستشفيات، والنوادي، والمولات التجارية. علاوةً على ذلك، يطل الشارع على أهم ميادين مصر الجديدة؛ ألا وهو ميدان هليوبوليس، لذلك يتنافس التجار على وحدات تجارية للإيجار به. يبلغ سعر الإيجار للوحدات التجارية بشارع الحجاز ٧٠ ألف جنيه شهريًّا.

تأتي أرض الجولف ضمن المناطق التجارية التي تستهدف قطاعًا كبيرًا من التجار والمستثمرين، فهي من أرقى مناطق مصر الجديدة، ويرتفع بها كلٌّ من الكثافة السكانية، والمستوى المادي للأفراد، فضلًا عن انخفاض سعر الإيجار بها عن الأحياء الاخرى، ما يجعل إيجار وحدتك التجارية بها فرصة ذهبية.

يرتفع الطلب أيضًا على وحدات تجارية للإيجار بالشيراتون، حيث تضم خدمات تجارية هامة؛ مثل النساجون الشرقيون (الوجهة الأولى للباحثين عن محلات منسوجات بالقاهرة)، بالإضافة إلى بعض المولات؛ مثل فلوريدا مول، وصن سيتي مول؛ مما يجذب السكان للاستقرار بها، ومن ثم ترتفع الكثافة الشرائية هناك. 

تنفرد القاهرة الجديدة بارتفاع معدل الطلب على وحدات تجارية للإيجار، وذلك لأسباب كثيرة؛ منها ارتفاع الكثافة السكانية، ورواج النشاط التجاري بها، وضمها مشاريع استثمارية هامة. 

من أبرز المناطق التجارية بالقاهرة الجديدة التجمع الخامس، الذي ينفرد بموقعه الاستراتيجي شرق القاهرة بالقرب من مدينة نصر، ومصر الجديدة، وشيراتون، ومدينتي. علاوةً على ذلك، فهو يرتبط بكافة مناطق القاهرة من خلال عدة محاور: محور المشير طنطاوي، والطريق الدائري، وطريق السويس. 

يتميز التجمع الخامس بارتفاع الكثافة السكانية به؛ نظرًا لخدماته المتكاملة من بنوك، ومدارس، وجامعات، ومراكز صحية، ومولات تجارية، ومحلات، ومقرات شركات محلية وعالمية، ما يفسر رواج الحركة التجارية به، وتنافس رجال الأعمال على تأجير وحدات تجارية هناك.

ينفرد التجمع الخامس بتعدد المولات التجارية التي تشمل كافة احتياجات الأفراد. من أشهر مولاته كايرو فيستيفال المطل على شارع التسعين، والذي يحتوي على أشهر التوكيلات العالمية المتمثلة في زارا، وبيرشكا، وبول أند بير، وستراديفاريوس، وإتش أند إم. أما عن مول بوينت ٩٠ المطل على شارع التسعين، فيشمل أيضًا توكيلات عالمية مثل إتش أند إم، وبودي شوب. كل ما سبق يفسر الأهمية التجارية لشارع التسعين. يبلغ سعر إيجار الوحدات التجارية به ٢٥ ألف جنيه شهريًّا.

ويشتهر التجمع الخامس أيضًا بالمطاعم والكافيهات، ما يجعله المكان المفضل للتنزه لكلٍّ من الشباب والعائلات الكبيرة. وتنفرد المطاعم في التجمع الخامس بتنوعها؛ إذ تشمل مطاعم إيطالية وفرنسية وأمريكية ولبنانية، فضلًا عن المطاعم المصرية الممتازة، ومطاعم الأسماك الفخمة. 

يُفضل معظم التجار إيجار وحداتهم التجارية بمولات التجمع الخامس، وأشهرها كونكورد بلازا، وذا سبوت، وداون تاون، وأمريكانا بلازا، لضمان الربح حيث ارتفاع الكثافة الشرائية بالمولات. يستقطب مول سفن ستارز المستأجرين الباحثين عن مطاعم، وذلك لموقعه بقلب منطقة الخدمات المحاطة بأحياء التجمع الخامس. أما إذا كنت تبحث عن وحدات للإيجار بأسعار معقولة، فستجد ضالتك في الحي الأول؛ حيث تبدأ أسعار إيجار الوحدات التجارية به من ٦ آلاف جنيه شهريًّا.

تُعَد مدينة الرحاب من الكمبوندات التجارية المتكاملة الخدمات؛ حيث تشمل مقومات النجاح المتمثلة في موقعها المميز شرق القاهرة بالقرب من مدينة نصر ومصر الجديدة والشيراتون، فضلًا عن ارتفاع الكثافة السكانية بها لتوافر خدمات على أعلى مستوى؛ سواء أكانت مدارس، أو نوادي، أو مساجد؛ مما أدى إلى رواج الحركة التجارية بها، وارتفاع معدل الطلب على وحدات تجارية للإيجار. من أهم المعالم التجارية بمدينة الرحاب مولان تجاريان يشملان محلات متنوعة السلع لتلبية احتياجات سكانها، بالإضافة إلى منطقة مطاعم بقلب الرحاب تضم أشهر المطاعم والكافيهات العالمية؛ مثل أرابياتا، وهارديز، وماكدونالدز، والدهان، وسيلانترو، وجراند كافيه.

يختلف إقبال التجار على وحدات للإيجار بالرحاب وفقًا للموقع، والنشاط التجاري، وسعر الإيجار، والكثافة السكانية. على سبيل المثال، يُفضل بعض التجار تأجير وحدات تجارية بمنطقة المطاعم؛ وذلك لأنها المنطقة الترفيهية لسكان الرحاب، بل والقاهرة الجديدة، إلى جانب ارتفاع الكثافة السكانية بها. والبعض يُفضل الإيجار بالأحياء الهادئة، لاستغلال قلة الخدمات بها، لتكون المقصد الأول لسكان هذه الأحياء، وبعض التجار أيضًا يُفضلون البحث عن وحدات للإيجار بالمولات التجارية؛ وذلك لارتفاع الكثافة الشرائية بها، فضلًا عن تنوع المحلات التجارية بها ما بين صيدليات، ومحلات للأثاث والعطور والملابس، بالإضافة إلى المطاعم والكافيهات. إليك أهم المناطق التجارية للبحث عن محلات للإيجار بالرحاب.

يرتفع الطلب على وحدات تجارية للإيجار بالحي الأول؛ نظرًا لارتفاع الكثافة السكانية، ورواج النشاط التجاري به، وشموله خدمات تجارية مميزة مثل مول ١ والسوق الشرقي الذي يشمل مختلف أنواع المحلات إلى جانب المطاعم. يبلغ إيجار المطعم بالسوق الشرقي ٣٥ ألف جنيه شهريًّا، أما إيجار المحل فيبدأ من ٤٥ ألف جنيه شهريًّا. 

أما المرحلة الثانية، فترتفع الكثافة السكانية بها، لقربها من نادي الرحاب. وتضم مجمع المطاعم الذي يشتهر بالحركة التجارية المرتفعة للغاية، فضلًا عن قربه من المجمع الإداري والطبي، وسوق الرحاب. تشمل المرحلة الثانية أيضًا مول ٢ الذي يحتوي على محلات تجارية لها توكيلات عالمية؛ مثل بيبي، وبوما، وأديداس، وكروكس، ونايك. تتنوع مساحة المحلات التجارية به، ما يترتب عليه إقبال التجار على إيجار وحداتهم به. يبلغ متوسط سعر الإيجار به ٣٥ ألف جنيه شهريًّا.

لحي المهندسين أهمية تجارية تجذب إليه التجار والمستثمرين الباحثين عن محلات للإيجار؛ حيث يُعد مقرًّا للمشاريع التجارية والاستثمارية، فضلًا عن التوكيلات العالمية؛ مثل نايك، وأديداس، وتيمبرلاند، وريبورك، وكوفي بين، وستاربكس، وكوستا كوفي، وماكدونالدز، وسيلانترو، وسينابون، ما يترتب عليه ارتفاع الكثافة الشرائية به. 

تتنوع الوحدات التجارية للإيجار بالمهندسين من حيث أسعارها ونشاطها التجاري؛ فهناك محلات عالمية بأسعار إيجار مرتفعة؛ مثل تومن، ومالسيمو، وبيبي. وأخيرًا تشمل المهندسين محلات محلية مثل عمر أفندي، الذي يشمل مختلف البضائع من ملابس، وأجهزة كهربائية، وأثاث منزلي، ومحلات الملابس الرياضية، ومحلات الكمبيوتر؛ وهذا التنوع يساهم في رواج الحركة التجارية بالمهندسين.

عند بحثك عن وحدتك التجارية، ضع في اعتبارك الموقع الجغرافي، والكثافة السكانية، ونوع نشاطك التجاري، ومدى ملاءمته لطبيعة السكان. من أبرز المناطق التجارية بالمهندسين: شارع جامعة الدول العربية، وشارع جزيرة العرب، وشارع البطل عبد العزيز، وشارع شهاب، وميدان سفنكس، وميدان لبنان؛ مما يترتب عليه انتعاش الحركة الشرائية بالمهندسين. 

تختلف أسعار إيجار الوحدات التجارية بالمهندسين وفقًا للموقع والمساحة؛ حيث ترتفع أسعار الإيجار بجامعة الدول العربية، وجزيرة العرب، والبطل أحمد عبد العزيز عن باقي شوارعها؛ وذلك لأنها الشوارع الرئيسية التي تتمتع بكثافة سكانية مرتفعة، وخدمات على أعلى مستوى.

فضلًا عن كون شارع جامعة الدول العربية من أهم شوارع المهندسين، فهو يستقطب السياح لخدماته المتكاملة من أماكن ترفيهية، ومطاعم، وكافيهات، إلى جانب رقيه وهدوئه المشابه لبلادهم؛ مما يعزز النشاط التجاري بالشارع. 

تتميز الوحدات التجارية بجامعة الدول العربية بتنوع المساحات ما بين ٦٠ إلى ١٢٠ مترًا مربعًا، لتناسب كافة المشاريع التجارية. يُقبل التجار الراغبون في إنشاء كافيهات على حي جامعة الدول العربية؛ وذلك لارتفاع الكثافة السكانية به، فضلًا عن انتشار السياح.

يتنافس التجار الباحثون عن وحدات تجارية للإيجار بالمهندسين على محلات شارع سوريا، لموقعها الحيوي؛ الذي يربط بين أهم شوارعها؛ مثل شارع دمشق، والسودان، وشهاب. من أهم المعالم التجارية المميزة لشارع سوريا سوبر ماركت مترو، الذي يضم مختلف أنواع البضائع المحلية والعالمية، وهو ما يغني سكان الحي عن الخروج منه للبحث عن احتياجاتهم؛ ومن ثم ترتفع الحركة التجارية به. يبلغ سعر إيجار الوحدات التجارية بشارع سوريا ١٢٠ ألف جنيه شهريًّا.

أما ميدان لبنان، فينفرد بموقعه الاستراتيجي؛ حيث يبعد مسافة قصيرة عن محور ٢٦ يوليو، وكوبري ١٥ مايو؛ مما يسهل الوصول إليه من كافة مناطق القاهرة، وهو ما يترتب عليه إقبال الأفراد من خارج المهندسين للتسوق؛ ومن ثم ترتفع الكثافة الشرائية به. تتميز الوحدات التجارية للإيجار بميدان لبنان باتساع المساحات، ويبلغ سعر إيجار الوحدات التجارية ما بين ٨٨ ألف حتى ٢٠٠ ألف جنيه شهريًّا.

أما إذا كنت تبحث عن وحدة تجارية لتحويلها إلى كافيه بسعر معقول، فتوجَّه إلى شارع الإسراء، فهو حي هادئ تقل فيه الخدمات لكونه حيًّا سكنيًّا أكثر منه تجاريًّا، ما يجعل محلك التجاري مقصد السكان الأول. نظرًا لأسعاره الجيدة، ينجذب إليه أصحاب المشاريع الصغيرة والتجار في بداية مشوارهم.

إذا كنت تبحث عن منطقة حيوية وراقية تتمتع بارتفاع الكثافة السكانية، وارتفاع المستوى المادي لسكانها، فإليك منطقة نادي الصيد التي يقصدها كلٌّ من سكان العجوزة والدقي والمهندسين والتحرير للتسوق. أما شارع البطل أحمد عبد العزيز، فيُعد وجهة قاطني وسط البلد لسهولة الوصول إليه من طريق كوبري أكتوبر، الأمر المؤدي إلى ارتفاع الكثافة الشرائية به. 

تتنوع المحلات بالشارع لتشمل كلًّا من محلات الملابس، والأحذية، والحقائب، والكافيهات. أما عن شارع أسوان، فيُعد شارعًا سكنيًّا أكثر منه شارعًا تجاريًّا؛ مما يفسر قلة الإقبال على وحدات تجارية للإيجار به مقارنةً بشارع جامعة الدول، وشارع شهاب، والبطل أحمد عبد العزيز.

وبالمثل، تُعد المعادي من أشهر الأحياء التجارية بالقاهرة. وما يجذب إليها التجار موقعها المتميز جنوب المدينة على الضفة الشرقية للنيل، وارتباطها بمختلف أنحاء القاهرة من خلال طريق الأوتوستراد، وطريق النصر، والدائري، وكورنيش النيل. نجد أن كثافتها السكانية مرتفعة نظرًا لرقيها وهدوئها، فضلًا عن التخطيط الجيد لأحيائها، والمساحات الخضراء الجاذبة للسكان. علاوةً على ذلك، يفضل الأجانب والعرب السكن بها لتشابه الحياة فيها ببلادهم.

تتنوع المحلات التجارية للإيجار بالمعادي لتناسب كلًّا من الطبقات المتوسطة، وفوق المتوسطة، والعليا؛ مما يجذب قطاعًا واسعًا من المستأجرين والزبائن. وتختلف اختيارات التجار لوحداتهم التجارية وفقًا لطبيعة عملهم وأسعار الإيجار؛ فالبعض يفضل الإيجار بمناطق حيوية لارتفاع الكثافة السكانية بها، ويبحثون عن وحداتهم إما على كورنيش المعادي لارتفاع مستوى السكان فكريًّا وماديًّا، وإما في مراكز التسوق حيث انتعاش الحركة التجارية بها، والبعض الآخر يفضل المناطق الهادئة لانخفاض أسعار الإيجار بها.

تُعد عرب المعادي قلب المعادي، وأهم مراكزها التجارية؛ إذ تشمل وحدات تجارية متنوعة ما بين مطاعم، وكافيهات، ومحلات حرفية، ومحلات تجارية، بالإضافة إلى ارتباطها بكافة مناطق المعادي من خلال وسائل مواصلات متنوعة. 

أما عن زهراء المعادي، فتنفرد بالمساحات الواسعة التي تسمح بإنشاء مصانع تروج الحركة التجارية بها، إلى جانب المولات التجارية؛ مثل كارفور، وزيروكس، ونادي ساندري، ومعادي سيتي. وما يجعلها نقطة جذب للمستأجرين والتجار الباحثين عن وحدات تجارية للإيجار بها، ارتفاع الكثافة السكانية بها وحيويتها. يبلغ سعر إيجار الوحدات التجارية بها ١٣٠ ألف جنيه شهريًّا.

أما شارع ٩، ففضلًا عن كونه شارعًا تجاريًّا، فهو أيضًا منطقة ترفيهية لسكان المعادي تفسِّر الإقبال الشديد على إيجار وحدات تجارية لجعلها كافيه؛ حيث يضم الحي أشهر الكافيهات المحلية والعالمية؛ مثل بوتري كافيه، وأس لاونج، وكاراكاز، وفينيز بيتزا. 

يرتفع معدل الطلب على إيجار وحدات تجارية بشارع النصر — أهم الشوارع الرئيسية بالمعادي — حيث يربط بين شوارع عديدة؛ أهمها شارع اللاسلكي، وشارع ٣٠٠، وشارع الحرية، وشارع العرب، ما يترتب عليه ارتفاع الكثافة السكانية. 

من أهم الخدمات التجارية بشارع النصر: مطعم جندوفلي للمأكولات البحرية، وصيدليات العزبي، ومكتبة سمير وعلي، وجاد، وسيلانترو، وبرجر كينج. ويبدأ سعر الإيجار للوحدات التجارية به ٥٠ ألف جنيه. 

يرتفع الإقبال على صقر قريش من قبل أصحاب ورش السيارات؛ مما يجعلها منطقة صناعية أكثر منها تجارية، ومن ثم تنخفض أسعار الإيجار بها.

يرتفع الإقبال على مدينة المعراج، لقربها من حي المعادي، وكارفور المعادي، وفي نفس الوقت تفتقر للخدمات؛ مما يتيح الفرصة لأي محل تجاري بها أن يكون المقصد الأول لسكانها. أما جراند مول المعادي، فينفرد بإطلالته على ميادين هامة؛ مثل ميدان فونتانا من الشمال، وميدان جراند مول من الجنوب؛ مما يفسر ارتفاع الكثافة الشرائية به. يضم المول عدة توكيلات عالمية؛ مثل نايك، وأديداس، وأي إم للإلكترونيات، وميني مترو.

لمنطقة الزمالك قوة تجارية بين مدن القاهرة؛ حيث تنفرد بكونها مقرًّا للطبقة العليا من أوائل القرن العشرين، وحاليًّا هي مسكن للسفراء والوزراء والأثرياء، ما يضمن للمستأجرين ارتفاع مستوى السكان؛ ومن ثم ارتفاع القوة الشرائية. 

تنفرد الزمالك أيضًا بموقعها المتميز، ما يجعلها محاطة بمناطق حيوية؛ حيث تقع في جزيرة بقلب النيل، ويحيط بها المهندسين، والدقي، والعجوزة، ومناطق وسط البلد. علاوةً على ذلك، تربطها بهذه المناطق شبكة طرق رئيسية؛ مثل كورنيش النيل، ومحور ٢٦ يوليو، و١٥ مايو، ما يتيح الانتقال من وإلى هذه المناطق بسهولة.

فضلًا عن نشاطها التجاري، تُعد الزمالك منطقة ترفيهية متمثلة في مطاعم، وكافيهات، ونوادٍ للأثرياء داخل وخارج الزمالك؛ لذلك تشهد ازدحامًا شديدًا خاصة في عطلة الأسبوع؛ مما يترتب عليه انتعاش التجارة، وتشجيع المستثمرين على إنشاء مشاريعهم بها. 

يختلف إقبال المستأجرين على وحداتهم التجارية بالزمالك؛ فالبعض يفضل الوحدات التجارية على النيل، وتشهد أسعار الإيجار بها ارتفاعًا كبيرًا، والبعض يفضل المناطق الحيوية لارتفاع الكثافة السكانية بها، والبعض الأخير يفضل المناطق الهادئة؛ حيث انخفاض أسعار الإيجار لقلة الخدمات بها، وفي نفس الوقت يصبح المشروع التجاري الوجهة الأولى لسكان الحي. إليك أشهر المناطق التجارية بالزمالك.

يُعد شارع أبو الفدا من أبرز المناطق التجارية للتجار الباحثين عن وحدات للإيجار؛ وذلك لموقعه على نهر النيل، وقربه من محاور رئيسية؛ مثل كورنيش النيل، وجمال عبد الناصر، ومحور ٢٦ يوليو. علاوةً على ذلك، يضم خدمات تجارية متنوعة من مولات، ومطاعم، وكافيهات؛ مثل بوتري كافيه، وليفت بانك، وماكدونالدز، وذا مود. يُعد سعر إيجار وحدات تجارية بأبو الفدا باهظًا للغاية؛ حيث يبدأ من ٣٠٠ ألف جنيه شهريًّا.

أما محور ٢٦ يوليو، فيستمتع بكثافة سكانية مرتفعة؛ وذلك لأهميته المرورية والتجارية، إذ يربط مدينة ٦ أكتوبر بالشيخ زايد، فضلًا عن ذلك تتفرع منه شوارع هامة. 

بالرجوع إلى النشاط التجاري به، نجد أنه يحتوي على نشاطات تجارية متنوعة ما بين محلات تجارية، ومطاعم، وكافيهات، ومكتبات، ومطعم أبو السيد، وبطاطس آند زلابيا، وسلاديرو، ما يجعله نقطة جذب للمستأجرين.

إليك أيضًا شارع البرازيل المتفرع من محور ٢٦ يوليو. ترجع أهميته إلى ربطه عدة شوارع هامة؛ مثل شارع أحمد صبري، وإسماعيل محمد، ومحمد مظهر. علاوةً على ذلك، فهو يحتوي على محلات تجارية متمثلة في جورميه، ونولا، وجيلاتو.

نأتي إلى مدينة ٦ أكتوبر، التي تُعد من أكبر المدن الحديثة بمصر، وتشهد تطورًا ملحوظًا في الصناعة والتجارة؛ إذ تشمل مصانع ومحلات تجارية متعلقة بالملابس والتجميل والمواد الغذائية. وما يروج للحركة التجارية بالمنطقة، ضمها لميادين هامة؛ مثل ميدان جهينة وميدان الحصري، فضلًا عن شوارع تجارية هامة؛ مثل الحي الأول، والثاني، والثالث، والرابع، والخامس، والسابع. 

من أهم الخدمات التجارية بالحي، توافر مولات هامة؛ مثل مول العرب، وسعودي ماركت، وهايبر وان، وكارفور، وداندي مول، وسيتي سكيب، ومول مصر؛ حيث يشمل كلٌّ منها محلات محلية وعالمية بمختلف البضائع لتلبية احتياجات سكانها. 

علاوةً على ذلك، تضم منطقة المصانع محلات للبيع بأسعار مخفضة؛ مثل بيرمودا، وأديداس، ونايك. نتيجة لكل ما ذُكر، يتنافس التجار في البحث عن إيجار للوحدات التجارية بمدينة ٦ أكتوبر؛ وذلك لأنها ليست وجهة سكان ٦ أكتوبر فقط، بل يأتي إليها أفراد من وسط البلد من أجل التسوق؛ مما يساهم في ارتفاع الحركة الشرائية بها.

يرتفع معدل الطلب على وحدات تجارية للإيجار بالحي الثاني؛ نظرًا لإحاطته بمناطق حيوية ترتفع بها الكثافة السكانية؛ مثل الحي الأول، والحي الثالث. 

يشمل الحي الثاني خدمات مميزة؛ مثل جامعة مصر للعلوم الحديثة والآداب، وسيتي سكيب مول، وجامع الحصري، وجامعة ٦ أكتوبر، وجهاز المدينة، ونادي ٦ أكتوبر. وما يجعلها نقطة جذب للتجار، اعتدال أسعارها؛ حيث يبلغ سعر الإيجار للوحدات التجارية بها ١٦ ألف جنيه شهريًّا. 

أما منطقة المطاعم والكافيهات بالحصري، فيتنافس التجار على الإيجار بها؛ نظرًا لارتفاع الكثافة الشرائية بها، ما يضمن للمستأجرين ربحهم. تشمل منطقة الحصري مطاعم شهيرة؛ مثل حضرموت، والحرمين، وكشري التحرير، وأطياب الشامي والمالكي.

وإذا كنت تبحث عن إيجار وحدة تجارية بسعر منخفض، فلن تجد أفضل من الحي الرابع المعروف بهدوئه، وقلة الحركة التجارية به لقربه من طريق الواحات. وما يجذب إليه أصحاب المشاريع الصغيرة، انخفاض أسعار الإيجار به، وفرصة أصحاب المشاريع لكونها الوجهة الأولى للسكان، وذلك لقلة الخدمات حولها؛ حيث يبلغ سعر إيجار الوحدات التجارية به ٦ آلاف جنيه. 

يرتفع الإقبال أيضًا على إيجار محلات بالمولات؛ مثل كواترو مول، وأكتوبر مول، وميجا مول؛ وذلك لارتفاع الكثافة الشرائية بها، ليس فقط من سكان ٦ أكتوبر، بل من المناطق المجاورة، لاعتبارها مركزًا ترفيهيًّا مزدحمًا بالعائلات في عطلات نهاية الأسبوع، وهو ما يفسر ارتفاع سعر إيجار الوحدات التجارية به.

تُعَد مدينة الشيخ زايد من أفخم المدن الحديثة بالقاهرة؛ حيث تشبه الحياة بها الدول الأوروبية. بدأت الكثافة السكانية بها ترتفع شيئًا فشيئًا؛ نظرًا لاهتمام الدولة بتطويرها، وتوفير الخدمات المميزة لسكانها، وهو ما جعل التجار والمستثمرين يقبلون عليها. 

من أهم الخدمات المتوافرة بالمدينة: مراكز التسوق، والمحلات، والمطاعم، والكافيهات. وما يساهم في رواج الحركة التجارية بها، توافر مولات ضخمة تشمل مول جاليريا ٤٠ الذي يشمل مطاعم وكافيهات ومحلات تحتوي على توكيلات عالمية ومحلية. وبالمثل يوجد مول هايبر وان، وهو وجهة السكان الأولى لاحتوائه على كل ما يخص المنزل من سلع غذائية، ومحلات للملابس، ومحلات تصليح أحذية وحقائب. علاوةً على ذلك، يزداد إقبال الشباب المقبل على الزواج للبحث عن الأثاث والأجهزة الكهربائية؛ مما يجعله مزدحمًا بشكل دائم، ويضمن للمستأجرين بمحلات هايبر وان الربح.

يرتفع الإقبال على الحي السابع بالشيخ زايد لإيجار وحدات تجارية؛ وذلك لموقعه الجغرافي المميز بالقرب من محور ٢٦ يوليو، فضلًا عن أهم الخدمات التجارية بالشيخ زايد؛ مثل كارفور ماركت، والسوق السياحية، وتيفولي دوم، وأمريكانا بلازا؛ مما يروج الحركة التجارية بالحي. 

قُرب الحي من جامعة القاهرة يجعله الوجهة المفضلة لأصحاب المطاعم والكافيهات؛ وذلك لكونه مشروعًا مربحًا من خلال الإقبال الشديد من الطلاب المقيمين بالجامعة. يبلغ سعر إيجار الوحدات التجارية به ٤٥ ألف جنيه.

يزداد إقبال المستأجرين على وحدات تجارية بالكمبوندات؛ حيث تقل الخدمات التجارية بها، ويرتفع المستوى المادي للأفراد، وهو ما يجعلها وجهة أولى للسكان، ويضمن الربح المستأجرين. 

من أهم الكمبوندات التي تلقى إقبالًا شديدًا من التجار «بيفرلي هيلز»؛ إذ يقع على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، وهو ما يجعله يفتقر للخدمات، لكن ترتفع الكثافة السكانية به لرُقيه، وتوفير الحياة الصحية الهادئة من خلال انتشار المساحات الخضراء. يبلغ سعر إيجار الوحدات التجارية به ما بين ٨ آلاف إلى ٧٠ ألف جنيه وفقًا لتنوع المساحات، وإطلالات الوحدات. 

أما كمبوند «رويال سيتي»، فيتميز باعتدال أسعار الإيجار به عن «بيفرلي هيلز»، ويشمل الكمبوند خدمات مميزة؛ أهمها نادٍ رياضي، ومسجد، ومركز تجاري؛ مما يجعله يستقطب السكان إليه؛ ومن ثم ترتفع الكثافة السكانية به. 


 

* جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على اطِّلاع دائم بآخر التحديثات في سوق العقار، وكذلك نقيس مؤشرات الطلب عبر مؤشر عقارماب.