لتفعيل التنبيهات علی المتصفح برجاء الضغط علی Allow
عفواً، المتصفح الذي تستخدمه قديم وموقعنا لا يعمل عليه جيداً.
يرجى فتح الموقع من متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس

اغتنم الفرصة واحصل على عقار تمليك في مدينة نصر

مدينة نصر ..  الباب الشرقي للعاصمة

يقع حي مدينة نصر في شرق مدينة القاهرة، وهو من أحدث أحياء العاصمة، حيث تم تأسيسه عقب ثورة 23 يوليو، بقرار من الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، حيث كان تعمير الجزء الشرقي للقاهرة من الأهداف الاستراتيجية وقتها.

وينقسم حي مدينة نصر لقسمين شرقي وغربي؛ ثم إلى مناطق صغيرة، ويمتد من طريق القاهرة - السويس وحتى شارع صلاح سالم ويوسف عباس غربًا، ومن شارع الميرغني إلى طريق القطامية ومنطقة المقطم جنوبًا.

وتتميز مدينة نصر بموقعها الفريد بالقرب من حي مصر الجديدة إذ تعتبر امتدادًا له، ويربطها بوسط العاصمة امتداد رمسيس عبر كوبري أكتوبر، وترتبط بالقاهرة الجديدة والرحاب ومدينتي والعين السخنة عبر طريق القاهرة السويس، وكذلك يربطها بمدن العبور والسلام والعاشر من رمضان والإسماعيلية طريق القاهرة فايد.

واكتسبت عقارات مدينة نصر شهرة وسوقًا كبيرًا بسبب موقعها الذي يعتبر مركزيًا وغير معزول، بالإضافة لتوافر الخدمات وجودة البنية التحتية، بكافة أحيائها وشوارعها.

ويوجد بمدينة نصر العديد من المميزات التي تجعلها من أكثر المدن الخدمية بالقاهرة الكبرى، حيث توجد بها جامعات (كجامعة الأزهر لفرعي البنات والشباب ومعهد الألسن العالي) ومدارس خاصة وحكومية وتجريبية ومستشفيات ومولات تجارية وأنشطة رياضية ونشاط تجاري متميز ومتنوع، ولأنها مدينة متكاملة تختلف بها مستويات الأحياء باختلاف مستوى المعيشة داخلها، فهناك الأحياء الراقية وهناك الأحياء المتوسطة وهناك الأحياء الشعبية أو الاقتصادية.

وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على مدينة نصر وخدماتها؛ التعليمية والصحية والترفيهية، وكذلك على شوارعها وأحيائها الشهيرة بالإضافة إلى الخدمات والفرص التجارية التي تزخر بها.

 

أحياء مدينة نصر

المنطقة الأولى: من أرقى مناطق مدينة نصر وتتوسطها تقريبًا، حيث تقع بين طريق النصر وشارع علي أمين وعباس العقاد والطيران، وتتميز بالتنظيم وجودة تصميمات مبانيها.

وتقع بالمنطقة الأولى أفضل عقارات مدينة نصر سواء السكنية (للبيع أو للإيجار)، أو التجارية والإدارية، وهي منطقة تتوفر بها كافة الخدمات الأساسية، بالإضافة لقربها من كافة الخدمات التعليمية والرعاية الصحية والأندية الاجتماعية والرياضية، وكذلك قريبة من كافة وسائل المواصلات وتربطها شوارع رئيسية، أما عن مناطق الخروج والتنزه وقضاء الأمسيات فيوجد بها عدة مطاعم وكافيهات ومقاهي مميزة مثل مطعم أم حسن وماكدونالدز وكافيه كوستا، كما توجد بالمنطقة واحدة من أشهر مدارس القاهرة وهي مدرسة سانت فاتيما، وأيضًا هناك كنيسة السيدة العذراء.

حي رابعة العدوية: يقع حي رابعة العدوية على طريق النصر مباشرة مع إطلالة جانبية على شارع النزهة ومدخل مصر الجديدة، وبالقرب من إستاد القاهرة وقبر الجندي المجهول وجامعة الأزهر ومستشفى دار الفؤاد وشارع الطيران وشارع عباس العقاد، وقسم أول مدينة نصر.

ومنطقة رابعة العدوية بها مجموعة من المصالح الحكومية التي تجعلها من أكثر المناطق حيوية بمدينة نصر مثل مكتب صحة الحي، ونادي النصر لضباط القوات المسلحة، ومقر صندوق التمويل العقاري، وإدارة نوادي وفنادق القوات المسلحة، ومجموعة متميزة من مؤسسات الخدمات الطبية والرعاية الصحية الشاملة.

منطقة زهراء مدينة نصر: من أكثر المناطق تنظيمًا ونتنسيقًا بمدينة نصر، حيث صُممت لتكون مساكن لضباط وأفراد القوات المسلحة في أول الأمر، ثُم سُمح للمدنين بالتملك فيها.

وتتميز المنطقة بجودة خدماتها وتوافرها على مدار الساعة، وهي من المناطق الاقتصادية التي تناسب الكثير من الأسر المتوسطة والتي تبحث عن منطقة تجمع بين تنسيق وتنظيم الكمبوند وأسعاء الأحياء المتوسطة والاقتصادية.

الحي السابع: يُطلق البعض على الحي السابع لقب قلب مدينة نصر النابض، فهو نقطة الانطلاق إلى العديد من المدن والمناطق المجاورة مثل وسط القاهرة والقاهرة الجديدة والرحال ومدينتي، وغيرها من المناطق الحيوية الأخرى.

ويناسب الحي السابع الطلاب والموظفين الذين يفضلون الانتقال للعيش بجوار عملهم، بالإضافة إلى كونه من الاحياء العريثة التي يسكنها سكان مدينة نصر القدامى.

وأكثر ما يميز الحي السابع موقعه بجوار الكثير من المناطق والهيئات الهامة في مدينة نصر مثل حديقة وندر لاند ومحكمة مدينة نصر ومستشفى الشرطة بالإضافة لمجموعة كبيرة من المطاعم الشعبية المصرية أو المتخصصة في تقديم وجبات جنوب شرق آسيا، بالإضافة للعديد من الخدمات التعليمية عبر مجموعة من المدارس الحكومة والخاصة والحضانات الخاصة التي تخدم المنطقة.

الحي العاشر: يشتهر الحي العاشر بمدينة نصر بكثافته السكانية العالية التي تجعله من الأحياء النشطة تجاريًا واقتصاديًا، وتتوفر به الخدمات الأساسية بأسعار اقتصادية أو غير مبالغ فيها لطبيعة مستوى السكان الاقتصادي بالمنطقة، وكذلك لا ترتفع أسعار العقارات بها فحسب دليل عقار ماب لأسعار العقارات بالحي العاشر قد وصل سعر المتر إلى 5100 جنيه  للمتر الواحد بالشقق السكنية (عام 2019).

ولموقعه المتميز يتجه إليه الكثير من الباحثين عن عقارات للإيجار بمدينة نصر، فهو أقرب أحياء مدينة نصر للمدن الجديدة مثل القاهرة الجديدة بأحيائها المختلفة (الرحاب والتجمع ومدينتي)، وعبر الطريق الدائري أو محور المشير كون قريبًا من طرق السويس والعبور والإسماعيلية.

الحي الثامن: يقع الحي الثامن في أكثر مناطق مدينة نصر هدوءًا بين امتداد شارع مصطفى النحاس وشارع حسن المأمون بالقرب من العديد من كمبوندات مدينة نصر، فهو الوجهة الأولى للباحثين عن الرقي والهدوء، والتمتع بموقع قريب من كافة الخدمات الأساسية والترفيهية، بوسط مدينة نصر.

كما يقع أيضًا بالقرب من العديد من معالم مدينة نصر مثل فرع النادي الأهلي بمدينة نصر وحديقة الطفل ومدرسة المنهل، وبالقرب من شارع عباس العقاد والحديقة الدولية ومدينة الوفاء والأمل والمنطقة الحرة للتجارة والاستثمار.

حي السفارات: يقع حي السفارات في شرق مدينة نصر بجوار المنطقة الحرة للتجارة والاستثمار، على امتداد شارع عباس العقاد، ويتميز الحي بالهدوء والتنظيم وشوارعه الممهدة الواسعة والبنية التحتية عالية الجودة، حيث يشبه في تصميمه بالكمبوند.

ونظرًا لرقيه وارتفاع مستوى المعيشة به، يوجد بالحي عدد من الهيئات الرسمية ومقرات الشركات الهامة مثل وزارة التعليم العالي وشركة إنبي للبترول وهيئة الطاقة الذرية والمنطقة الحرة للتجارة والاستثمار والهيئة العامة للاستثمار وشركة بيبسي، بالإضافة للعديد من البنوك ومقرات الشركات الخاصة ومراكز التسوق.

حي الواحة: على الرغم من اعتباره أحد مناطق الحي العاشر إلا أنه يختلف عنها في المستوى المعيشي والتنظيم والبنية التحتية وتصميم المباني، وهو منفصل عنه بطبيعته الأشبه بالكمبوند.

ويقع حي الواحة بالقرب من من محور المشير طنطاوي وشارع التسعين ومدخل القاهرة الجديدة، ولا يبعد كثيرًا عن مدينتي والرحاب وطريق القاهرة السويس.

وتتوفر بالحي الواحة العديد من الوحدات التي تناسب كافة الإمكانيات والأذواق، فضلًا عن توافر كافة الخدمات الأساسية والترفيهية داخل الكمبوند، ولوجوده داخل مدينة نصر فهو بالطبع قريب من كافة الأنشطة الترفيهية والتسويقية بها، والتي تجذب العديد من الزائرين من كافة المحافظات.

 

خدمات مدينة نصر

الخدمات التعليمية: تشتهر مدينة نصر بوجود العديد من الخدمات التعليمية بها، وخاصة مدارس التعليم الأساسي والثانوي العام والفني والمهني.

ومن أهم الصروح التعليمية بمدينة نصر جامعة الأزهر، بالإضافة إلى الجامعة العمالية ومعهد الخدمة الاجتماعية والمدرسة الثانوية الجوية العسكرية ومعهد الألسن العالي، بالإضافة لعدد كبير من المدارس الحكومية (التجريبية والرسمية واللغات)، والمدارس الخاصة الدولية، ومجموعة كبيرة من الحضانات.

خدمات الرعاية الطبية: شهدت خدمات الرعاية الصحية بمدينة نصر ازدهارًا كبيرًا خلال السنوات الماضية سواء من حيث المستشفيات متعددة التخصصات أو تلك المختصة بأقسام معينة، وكذلك العيادات الخاصة بالأطباء ومراكز الأشعة والتحاليل بالإضافة إلى مراكز التجميل بكل أنواعها.

وتخدم مدينة نصر مجموعة من الهيئات والصروح الطبية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة مثل مستشفى التأمين الصحي الذي يقدم خدماته بشكل اقتصادي، وهناك مستشفى حسبو الدولي ومستشفى الحياة ومستشفى دار الفؤاد، بالإضافة لمراكز العيادات الشاملة مثل مركز رابعة العدوية الطبي، بالإضافة إلى العديد من مراكز الآشعة والتحاليل والصيدليات.

النوادي الاجتماعية والرياضية بمدينة نصر: من أكثر أحياء القاهرة الكُبرى حظًا في وجود مراكز وملاعب رياضية تخدم المقيمين والزوار من كل أنحاء القاهرة الكبرى، حيث يوجد بمدينة نصر العديد من مقرات وفروع الأندية المصرية بها، مثل نادي واستاد السكة الحديد ونادي واستاد المقاولون العرب، ونادي الزهور واستاد القاهرة، وفرع النادي الأهلي، ومركز البولينج الدولي وهو من الأماكن المناسبة للكبار والصغار ولرحلات المدارس والعائلات، ونادي الوفاء والأمل الذي تم تطويره مؤخرًا ليصبح أحد أهم الأماكن التي تُمارس فيها الرياضة سواء كانت كرة القدم أو التنس أو السباحة.

بالإضافة إلى الملاعب الصغيرة المنتشرة بكافة الأحياء ومراكز الشباب والتي تشهد إقبالًا كبيرًا من الصغار والكبار.

 

النشاط التجاري بمدينة نصر

بسبب ما تتمتع به مدينة نصر من بنية تحتية جيدة وكثافة سكانية عالية وتنوع سكاني وثقافي كبير، وجد الكثير من رجال الأعمال ورواد المشروعات الصغيرة فيها المكان الأمثل للبدء في رحلتهم التجارية للاستفادة من اجتماع كل هذه العوامل في مكان واحد.

وتزخر مدينة نصر بالعديد من مراكز التسوق المفتوحة والتي تتمثل في شوارعها الشهيرة التي يقصدها حتى أبناء المدن المصرية الأخرى للتسوق وشراء الملابس والمستلزمات مثل شارع عباس العقاد، حيث يشتهر بكونه مركزًا مفتوحًا لكل أشكال البيع والشراء، ويوجد به مركز عباس العقاد التجاري وكذلك جنينة مول، وهو من أكثر مراكز مدينة نصر التجارية رواجًا وازدحامًا، ويوفر العديد من الخدمات التجارية من محلات ومطاعم وكافيهات، بالإضافة لوجود منطقة تزحلق على الجليد بالمول مما يعطيه ميزة لا توجد بأي مول في نطاقه.

كما يوجد بمدينة نصر مول سيتي ستارز، الذي يُعد من أشهر مراكز التسوق المصرية والعربية، ويقع بشارع متفرع من شارع طريق النصر في مواجهة شارع مكرم عبيد، وتميز بتنظيمه الرائع وإدارته الاحترافية، ويتكون المول من عدة طوابق ومقسم بعناية فائقة بحيث يكون كل دور لصنف معين من البضائع والمشتريات، وبه منطقة ألعاب للأطفال ومنطقة طعام بها أشهر المطاعم والكافيهات.

ومن أحدث المولات التجارية بمدينة نصر مركز  صن مول التجاري، الذي يقع في الحي الثامن بجوار النادي الأهلي، وموازيًا لشارع مصطفى النحاس؛ مما يجعل موقعه مميزًا للغاية وسهل الوصول من جميع الاتجاهات.

 

معالم مدينة نصر

جمعت مدينة نصر بين شوارعها وأحيائها العديد من أشهر معالم القاهرة الكبرى والتي يقصدها الكثير من الزوار يوميًا سواء في رحلات منظمة او بشكل فردي.

وتتنوع هذه المعالم بين الرسمية والترفيهية مثل استاد القاهرة والذي تم بناؤه عام 1958م، بالإضافة للعديد من الأندية الرياضية الشعبية مثل النادي الأهلي والمقاولون والسكة الحديد.

ومنها أيضًا مقر وزارتي الهجرة والتعاون الدولي والتعليم العالي بالإضافة لمقر وزارة المالية، ووزارة التعليم العالي، ووزارة القوى العاملة والهجرة، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومقر منظمة الصحة العالمية، وجمعية الهلال الأحمر المصري والمجلس القومي للمرأة.

 

الشوارع الرئيسية بمدينة نصر

حازت شوارع مدينة نصر على شهرة واسعة خلال الأعوام الماضية باعتبارها مراكز تجارية وترفيهية مفتوحة طوال اليوم، ومن هذه الشوارع شارع عباس العقاد، فهو مول تجاري مفتوح، تستطيع التسوق فيه على مدار الساعة، ويوجد به كل الخدمات والكثير من المحلات التجارية والمطاعم والبنوك والشركات الكبرى ومعارض السيارات.

وليس شارع عباس العقاد وحده فهناك شارع مكرم عبيد وهو من أرقى أحياء مدينة نصر ونظرًا لكونه من الشوارع القصيرة نسبيًا فهو يتميز بطابعه الهادئ إلى حد ما، حيث تجد فيه بعض المولات التجارية مثل السراج مول وعمر أفندي، وبعض البنوك والشركات الخاصة.

كما يأتي شارع الطيران كأحد المحاور الرئيسية بمدينة نصر، ويمتد شارع الطيران من حي رابعة العدوية وحتى مسجد نوري خطاب ويحتوي على مستشفى التأمين الصحي، ومركز القاهرة للمؤتمرات ومركز البحوث الإسلامية.

 

الفرص الاستثمارية بمدينة نصر

حي مدينة نصر من أكثر أحياء القاهرة الكُبرى تشجيعًا للتجارة والاستثمار وبدء المشاريع الجديدة، وذلك لقرب المنطقة من العديد من الطرق والمحاور الرئيسية بالقارهة كطريق القاهرة - العين السخنة والقاهرة - الإسماعيلية والطريق الدائري بالإضافة لارتباط الحي بوجه قبلي عن طريق الأوتوستراد، مما يجعل حركة نقل البضائع والمستلزمات سهلة ولا تتكلف كثيرًا.

بالإضافة لتوافر الأيدي العمالة وأصحاب الحرف والمهارات والموظفين الموهوبين، كما ساعدت الكثافة السكانية العالية على ازدهار حركة العرض والطلب على كافة الخدمات، فعلى الرغم من كثرة مقدمي الخدمات من مطاعم وشركات نقل ومستلزمات إلا أنه مازل السوق يسمح بدخول منافسين جدد كل يوم.

وكذلك وجود شوارع بعينها تمثل سوقًا كبيرًا لكافة الخدمات والسلع مثل شارع عباس العقاد أحد أهم الشوارع التجارية في مصر، حيث تنتشر فيه المحال التجارية التي تسوق لكل أنواع المنتجات، بالإضافة لوجود العديد من المطاعم والكافيهات والبنوك والشركات الصغيرة.

وبالنسبة للسوق العقارية بمدينة نصر فقد شهدت ازدهارًا وتطورًا وإقبالًا على عقارات مدينة نصر خلال الأعوام الماضية خاصة مع ارتفاع الكثافة السكانية بها من ناحية ورغبة الكثير للانتقال للعيش بمدينة نصر من ناحية أخرى.

كما ساعدت مباردة التمويل العقاري التابعة للبنك المركزي المصري على ذلك أيضًا، حيث سيسعى العديد من المواطنين للحصول على شقة والاستفادة من هذه المبادرة، وهو ما يجعل حركة البيع نشطة للغاية بالسوق العقارية.

ومن أهم الفرص العقارية بمدينة نصر وجود المنطقة الحرة للاستثمار التابعة للهيئة العامة للاستثمار بمدينة نصر التي تتخذ من حي السفارات  مقرًا لها، فرصة كبيرة كذلك لهؤلاء الذين يبحثون عن فرص استثمارية حيقة بعيدة عن التعقيد الإداري التي تفرضه الحكومة خارج نطاق المناطق الحرة، وتعد وجود مثل هذه المنطقة أحد أهم عوامل ازدهار التجارة بمدينة نصر والمناطق المجاورة.

وتمثل المنطقة الحرة بمدينة نصر نقطة ارتكاز رئيسية في حركة الاقتصاد داخل القاهرة الكبرى، وليس مدينة نصر فقط، حيث تُعد من أهم المناطق الحرة المصرية، ولذلك بذلت الحكومة المصرية أكبر جهد، ووفرت كافة الإمكانيات لتطويرها وجعلها على مستوى عالي من الجودة من حيث البينة التحتية والطرق والتجهيزات الأمنية، أو من حيث التسهيلات التي تُمنح للمستثمرين المصريين والأجانب.

والمناطق الحرة هي منطقة استثمار وتجارة حرة تقدم تسهيلات وتنازلات للمستثمرين الأجانب والمصريين، مثل الإعفاء من الرسوم الجمركية على الواردات والصادرات، وتصفير الكثير من الضرائب على المبيعات؛ مما يُشجع المستثمرين على إقامة المشروعات بها والاستفادة من هذه الميزات التي تمنحها الحكومة المصرية لأصحاب المشروعات.