لتفعيل التنبيهات علی المتصفح برجاء الضغط علی Allow
عفواً، المتصفح الذي تستخدمه قديم وموقعنا لا يعمل عليه جيداً.
يرجى فتح الموقع من متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس

تحتاج مساعدة؟

ننصحك بالتواصل مع أكبر شركات في القاهرة الكبرى لكي يساعدوك، أو يمكنك تجربة بحث اخر
company-logo
صروح العقارية
شريك عقارماب منذ 2 سنة
24 اعلان
company-logo
إعمار المستقبل للم..
شريك عقارماب منذ 6 سنة
16 اعلان
company-logo
وطنية
شريك عقارماب منذ 6 سنة
7 اعلان
company-logo
التوحيد للإستثمار ..
شريك عقارماب منذ 1 سنة
4 اعلان
company-logo
Land Mark For Real..
شريك عقارماب منذ 6 سنة
3 اعلان
تم إرسال طلبك بنجاح

اختر وحدتك من بين عقارات للبيع في القاهرة

للقاهرة مكانة كبرى في سوق العقارات على مستوى مصر، وذلك لكونها العاصمة، وأكبر المدن من حيث المساحة وعدد السكان، فضلًا عن ارتفاع المستوى المعيشي بها؛ مما يساهم في انتعاش سوق العقارات. تتوافر في القاهرة خدمات متنوعة؛ ما بين الاقتصادية، والتعليمية، والصحية، إلى جانب منظمات دولية وإقليمية؛ مثل مقر جامعة الدول العربية، ومنظمة الطيران المدني الدولي، ومكتب تنسيق الشئون الإنسانية للأمم المتحدة، والاتحاد الدولي للاتصالات؛ مما يجذب إليها قاعدة عريضة من المشترين المصريين والأجانب. 

وما يروج لسوق العقارات في القاهرة انتعاش الاستثمار بها؛ نظرًا لوجود قوانين تحمي المستثمرين، ووجود تسهيلات لهم في التعاملات المالية، وتوافر أراضٍ كثيرة لتكون بيئة خصبة للمشاريع الاستثمارية؛ خاصةً في المدن الجديدة. 

يختلف إقبال المشترين على مختلف أنواع العقارات في القاهرة، وذلك وفقًا لفرص الشراء والأسعار. وإليك أنواع العقارات الأكثر شراءً في القاهرة، والمناطق الأكثر بحثًا عن عقارات للبيع في القاهرة.

تُعَد الشقق من أكثر أنواع العقارات طلبًا من قبل المشترين، وذلك لمناسبة أسعارها، ومساحتها مختلف المستويات؛ إذ تتنوع المساحات بها وفقًا لاحتياجات الأفراد، وهو ما أدى إلى ظهور شقق متنوعة من أستوديوهات، ودوبلكس، وروف، وشقق عادية. 

تُعَد الأستوديوهات أصغر الوحدات السكنية مساحةً وأرخصها؛ حيث تبلغ مساحتها ما بين ٤٠ إلى ٩٠ مترًا مربعًا، ويُقبِل عليها حديثو الزواج والمغتربون. أما عن الشقق العادية، فتتراوح المساحة بها ما بين ١٠٠ إلى ٥٠٠ متر مربع، وتنفرد بالتقسيمات الداخلية المختلفة وفقًا لذوق المشترين. 

ونأتي إلى الدوبلكس، فهو مكوَّن من دورين؛ الدور الأول يشمل غرف الاستقبال والمطابخ، والدور العلوي لغرف النوم. يزداد إقبال المشترين عليها لتمتعها بالخصوصية والهدوء أكثر من الشقق العادية.

يرتفع الطلب أيضًا على فيلات للبيع في القاهرة بعد الشقق من قبل الطبقة العليا؛ وذلك لأن العيش في الفيلات تجربة فريدة تجذب إليها الباحثين عن الرفاهية، إذ تلحق بها مرافق تكميلية كالحدائق وحمامات السباحة الخاصة، والتراس، فضلًا عن الهدوء والخصوصية والرقي المتوافر بها، فالمسافة بين كل فيلا وأخرى كافية للحفاظ على خصوصية السكان.

تُعَد منازل للبيع في القاهرة من أكثر العقارات طلبًا بعد الشقق والفيلات؛ حيث تجمع بين مزايا الشقق والفيلات؛ فتتمتع المنازل بمساحات واسعة، وخدمات كالتي في الفيلات، لكن بأسعار توازي الشقق. 

من أهم أنواع المنازل بالقاهرة: التوين هاوس، وهو يشبه فيلا شبه متصلة يتقاسمها ساكنان، لكن لكلٍّ منهما مدخل وحديقة خاصة به. 

يوجد أيضًا تاون هاوس، وهو عبارة عن منازل متجاورة في صف واحد بينها جدار مشترك، تتشابه في التصميم الخارجي.

يُقبِل أيضًا بعض الأفراد، وخاصةً المستثمرين، على أراضٍ للبيع بالقاهرة؛ وذلك لارتفاع أسعار الشقق، وقلة المعروض مقارنةً بالطلب، إلى جانب بناء عمارات وتأجيرها أو بيع شقق بها يُعد أفضل استثمار للمستقبل، لارتفاع أسعار الأراضي كلما مر عليها الزمن. 

يُقبِل أيضًا المستثمرون على عمارات للبيع، لاتخاذها مقرًّا إداريًّا لشركتهم، أو لتأجيرها كمقرات إدارية أو شقق سكنية للانتفاع منها كدخل شهري ثابت. وإليك أفضل المناطق للبحث عن عقارات للبيع في القاهرة.

تتصدر القاهرة الجديدة قوائم البحث عن عقارات؛ وذلك لموقعها المتميز بالقوس الشرقي للقاهرة، على بُعد مسافة بسيطة من مدينة نصر، ومصر الجديدة، والمعادي. علاوةً على ذلك، ترتبط بكلٍّ منها من خلال شبكة طرق رئيسية؛ مثل محور المشير طنطاوي، وطريق القطامية-العين السخنة، وطريق السويس، والطريق الدائري. 

تتنوع العقارات بالقاهرة الجديدة من حيث الأسعار والمساحات لتناسب كافة المشترين. تتميز الحياة في القاهرة الجديدة بالهدوء والخصوصية؛ حيث الابتعاد عن زحام وسط البلد، ليس ذلك فقط، بل تنفرد برُقي الخدمات وتنوعها لتلبية حاجة السكان. ما يزيد فرص شراء عقارات بها توافر خدمة التقسيط وتسهيلات الدفع من قبل الشركات العقارية.

على الرغم من رُقي كافة المناطق بالقاهرة، فإن التجمع الخامس يشهد أهميةً كبيرة وإقبالًا شديدًا من قِبل الباحثين عن عقارات؛ وذلك لموقعه بقلب المراكز الخدمية؛ مثل الجامعة الأمريكية، والجامعة الألمانية، وداون تاون مول، وكايرو فيستيفال سيتي. علاوةً على ذلك، يضم التجمع الخامس خدمات ترفيهية تشمل المولات، والنوادي الاجتماعية، والمطاعم، والكافيهات؛ مما يجعل اقتناء عقار به حلم كل مشترٍ، لذلك هو وجهة أبناء الطبقة العليا. 

تتميز عقارات للبيع في التجمع الخامس بالرقي والفخامة والتصميمات العصرية المتنوعة وفقًا لذوق المشتري. أما عن الشوارع، فتتمتع بالتخطيط الجيد، والطرق الواسعة الممهدة. يختلف إقبال المشترين على عقارات للبيع بالتجمع الخامس وفقًا للأسعار والموقع الجغرافي؛ ويفضل البعض شراء عقارات بشارع التسعين لكونه محور التجمع الخامس، وشموله مراكز خدمية مميزة، والبعض الآخر يبحث عن عقارات بأحياء التجمع الخامس لتمتعها بالهدوء، إلى جانب اعتدال أسعارها مقارنةً بشارع التسعين. إليك أنواع العقارات بالتجمع الخامس، ومدى إقبال المشترين عليها.

تُعد أراضٍ للبيع بالتجمع الخامس أكثر رواجًا هذه الفترة؛ خاصة بعد ارتفاع أسعار الشقق بالتجمع الخامس، وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار؛ مما رجح الكفة ناحية الاستثمار في الأراضي لضمان الربح منها؛ سواء بتركها ليرتفع سعرها، أو بإقامة مشاريع أو عمارات والاستفادة منها بتأجيرها أو بيعها. 

تُسجِّل منطقة التجمع الشمالية، وحي البنفسج، وحي اللوتس، أقل سعر للمتر، فضلًا عن توافر خدمة التقسيط وتنوُّع نظم الدفع لتناسب كافة الفئات. أما أحياء الشويفات والياسمين وشارع التسعين، فيرتفع سعر المتر بها، حيث تتوافر خدمات عديدة بها توفر لسكانها الراحة والرفاهية وتغنيهم عن الخروج للبحث عن متطلباتهم.

يرتفع الطلب على فيلات التجمع الخامس؛ وذلك لانتشار الهدوء والمساحات الخضراء، وهو ما يناسب الجو العام للسكن في فيلات. علاوةً على ذلك، تتميز الفيلات بتصميمات راقية، وتنوع الطراز بها ما بين الروماني، والفرعوني، والإسلامي، والحديث، لملاءمة كافة الأذواق. نجد أن للفيلات مرافق ترفيهية؛ مثل حمامات السباحة، والحدائق الخاصة، وموقف السيارات، والتراس، والروف. يبلغ متوسط سعر المتر بفيلات التجمع الخامس ١٩ ألف جنيه. وإذا كنت ترغب في مساحات واسعة والتمتع بالخصوصية بأسعار معقولة، فبادر بالبحث عن دوبلكس بالتجمع الخامس؛ حيث يبلغ متوسط سعر المتر به ٧ آلاف جنيه.

تُعَد شقق للبيع بالتجمع الخامس من أكثر العقارات شيوعًا، حيث تتنوع الأسعار والمساحات لتناسب كافة الفئات، بالإضافة إلى تنوع التصميمات، وتشطيب الوحدات على أعلى مستوى. مثلما ذكرنا سابقًا، تحاط شقق التجمع الخامس بخدمات متنوعة ما بين مستشفيات، ومولات، وبنوك، ومطاعم، وكافيهات محلية وعالمية. على الرغم من ارتفاع أسعار الشقق بها، فإنها مقصد المشترين والمستثمرين. يبلغ متوسط سعر المتر للشقق بالتجمع الخامس ٩ آلاف جنيه.

يتنوع إقبال المشترين على شقق للبيع بالتجمع الخامس؛ فالبعض يفضل البحث عن شقق بشارع التسعين لقربه من الطرق الرئيسية؛ مثل محور المشير طنطاوي وطريق السويس؛ فيسهل الوصول منه إلى كافة مناطق القاهرة، فضلًا عن إحاطته بخدمات عصرية؛ مثل الجامعة الأمريكية، ومولات تجارية تشمل توكيلات عالمية مثل كونكورد بلازا، وإذا سبوت، وداون تاون، وكايرو فيستيفال سيتي، وأمريكانا بلازا، وبوينت ٩٠، والبعض يفضل الهدوء، والخصوصية، والبعد عن الضوضاء، ما يجعلهم يتجهون إلى كمبوندات التجمع الخامس، والبعض يفضل السكن في أحياء التجمع الخامس لانخفاض أسعار العقارات بها مقارنةً بشارع التسعين والكمبوندات.

يأتي حي النرجس في مقدمة الأحياء التي تلاقي إقبالًا من المستثمرين؛ حيث تتوافر فيها المساحات الخضراء، والطرق الممهدة، فضلًا عن تنوع الخدمات بها لتلبية حاجة السكان؛ مما يجعلها تجمع بين الحياة الريفية الهادئة، والحياة العصرية المتكاملة الخدمات. 

أما حي جنوب الأكاديمية، فيُعد نقطة جذب للسكان والمستثمرين؛ حيث تنفصل المناطق السكنية عن الخدمات؛ مما يوفر الهدوء والخصوصية للسكان. تحيط بحي جنوب الأكاديمية معالم مميزة؛ مثل شارع التسعين، ونادي بتروسبورت؛ مما يكسب الحي حيوية، ويجعله وجهة استثمارية مميزة؛ حيث يبلغ متوسط سعر الشقق بجنوب الأكاديمية ١١,٥ ألف جنيه.

أما إذا كنت تبحث عن شقق للبيع بالقاهرة الجديدة بأسعار أقل، فعليك التوجه إلى التجمع الأول، وهو يشبه التجمع الخامس في الهدوء وتوافر الخدمات ورُقيها. 

من أهم المعالم التجارية بالتجمع الأول أميرالد إمباير مول الذي يشمل محلات تجارية مميزة، وتوكيلات لمطاعم، وكافيهات مثل الدكان، وباب توما، وكافيه سوبريم. 

يرتفع الطلب على وحدات سكنية للبيع بكمبوند النخيل؛ وذلك لمميزات كثيرة، منها إحاطته بسور يضمن لقاطنيه الأمن والخصوصية، فضلًا عن إحاطته بخدمات مميزة؛ مثل وادي دجلة، وأميرالد إمباير مول. ويتراوح سعر المتر لشقق التجمع الأول ما بين ٨ آلاف إلى ١٣ ألف جنيه.

يرتفع إقبال المستثمرين والمشترين على عقارات للبيع بالشروق، وذلك لموقعها الفريد على طريق مصر- الإسماعيلية؛ وبعدها عن ازدحام وضوضاء وسط البلد، وارتباطها بالقاهرة من خلال عدة طرق رئيسية؛ مثل الطريق الدائري، والإسماعيلية الصحراوي، وطريق السويس. علاوةً على ذلك، تقع على مقربة من عدة مدن هامة؛ مثل العبور والرحاب ومدينتي والقاهرة الجديدة. 

تتميز المدينة بالتخطيط الجيد والطرق الواسعة والمساحات الخضراء، لتوفر مظهرًا جماليًّا للمدينة، وحياة صحية. تُعَد أسعار العقارات بالشروق جيدة مقارنةً بالمدن الجديدة؛ لذلك ينجذب إليها قطاع عريض من أبناء الطبقة الوسطى. 

تنقسم مدينة الشروق إلى ١٠ أحياء سكنية، تتنوع الحالة الاقتصادية للأحياء ما بين اقتصادي، ومتوسط، وفوق متوسط، وفاخر؛ لذلك يختلف إقبال المشترين على الوحدات وفقًا لغرضهم منها، والموقع الجغرافي، والأسعار. وإليك أنواع العقارات التي تلاقي إقبالًا كبيرًا، وأكثر المناطق حيوية بالشروق. 

يرتفع الإقبال على أراضٍ للبيع بالشروق مع ارتفاع أسعار الشقق وكثرة الطلب عليها وقلة المعروض. علاوةً على ذلك، تنفرد أراضٍ للبيع بالشروق بتوسُّط أسعارها، وتوافر كافة المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي. 

يتجه الأفراد الباحثون عن أراضٍ للبيع إلى الحي السابع؛ إذ يشتهر الحي السابع برقي خدماته وهدوئه، إلى جانب قربه من طرق هامة؛ مثل طريق الشروق وطريق الشهداء؛ مما يسهل الوصول إليه من مختلف المناطق السكنية. 

يتميز الحي السابع بقربه من الجامعة الأمريكية، الأمر المؤدي إلى ارتفاع معدل الطلب على شقق للبيع والإيجار به. أما عن الحي الخامس، فيزداد معدل البحث عن أراضٍ وفيلات به، وينتج عن ذلك انجذاب صفوة المجتمع إليه؛ مما دفع المستثمرين والشركات العقارية إلى شراء أراضٍ لإنشاء كمبوندات به؛ مثل كمبوند حسن علام. 

يضم الحي الخامس معالم مميزة تجعله وجهة استثمارية؛ مثل المعهد الدولي العالي للإعلام، ومدرسة بريتيش كولومبيا، ومول سيتي بلازا، والجامعة البريطانية. يبلغ متوسط سعر المتر لأراضي الحي الخامس ١٢ ألف جنيه.

يرتفع الإقبال أيضًا على شقق للبيع بالشروق؛ خاصةً من أبناء الطبقة المتوسطة؛ حيث تتميز الشقق بالتقسيم الداخلي الجيد، والتصميمات الهندسية الراقية، والتشطيبات السوبر لوكس، فضلًا عن الخدمات الترفيهية الملحقة بها؛ مثل الأمن والحراسة، ومواقف السيارات، والحدائق الخاصة، والأماكن المخصصة لتربية الحيوانات. 

تحيط بالشقق المساحات الخضراء، والطرق الواسعة الممهدة؛ مما يوفر لسكانها مستوى معيشيًّا راقيًا وصحيًّا بعيدًا عن الازدحام وإزعاج وسط البلد. 

يبلغ متوسط سعر المتر للشقق بالشروق ٤ آلاف جنيه؛ حيث يُعد سعرًا تنافسيًّا مقارنةً بمدينتي والقاهرة الجديدة. وإليك أكثر المناطق التي يزداد الإقبال على شقق للبيع بها بالشروق.

تُعَد المنطقة الثامنة نقطة جذب للباحثين عن شقق فاخرة بها، وأهم ما يميزها المسافات الكافية بين العمارات للحفاظ على خصوصية سكانها. علاوةً على ذلك، تتميز العمارات بالتصميمات الراقية والإطلالات على الحدائق الخلابة، ما يرفع المستوى الجمالي بها، ويوفر لسكانها حياة صحية. 

أما الحي الثالث بالشروق، فيرتفع الإقبال عليه لموقعه الاستراتيجي بالقرب من طريق السادات وطريق الشباب؛ مما يسهل الانتقال بينها وبين كافة مناطق القاهرة. 

ينفرد الحي بانتشار أشجار النخيل به، فضلًا عن التخطيط الجيد للطرق والوحدات السكنية؛ مما يجعل الحي الثالث بالشروق وجهة استثمارية. 

أما عن الحي السادس، فهو من الأحياء الفاخرة التي يقطنها أبناء الطبقة العليا؛ حيث يضم الحي عدة كمبوندات سكنية تشمل ماي فير وكمبوند لؤلؤة الشروق. 

أهم ما يميز شقق الشروق أنها تابعة لشركات توفر خدمة البيع بالتقسيط، ونظم دفع متنوعة تناسب كافة الفئات.

يرتفع أيضًا معدل شراء الفيلات بالشروق من قِبل رجال الأعمال وكبار رجال الدولة؛ وذلك للتقسيمات الداخلية المميزة للغرف داخل الفيلات، فضلًا عن التصميمات الراقية، وتنوع المساحات بها لتناسب كلًّا من العائلات الكبيرة والصغيرة. 

من أهم الأحياء التي تضم فيلات، حي النادي؛ إذ يغلب عليه الهدوء والخصوصية. موقع الحي الاستراتيجي عند مدخل المدينة، واتصاله بطرق هامة مثل السادات وطريق عرابي، يجذب إليه السكان. علاوةً على ذلك، يُحاط الحي بمعالم هامة؛ مثل نادي هليوبوليس، وأكاديمية الشروق، والجامعة البريطانية. يبلغ متوسط سعر المتر للفيلات بحي النادي ٧ آلاف جنيه.

السكن في المعادي تجربة فريدة؛ حيث تنفرد بموقعها داخل العاصمة، وفي نفس الوقت تبعُد عن الازدحام والضوضاء. تتسم الحياة فيها بالهدوء والخصوصية وانتشار المساحات الخضراء؛ مما يرفع الطلب على عقارات للبيع بالمعادي. 

ونتيجة لحفاظها على رونقها وجمالها، يقطن بها الأجانب لتشابه الحياة بها مع بلادهم من حيث المساحات الخضراء والشوارع الواسعة النظيفة. تضم المعادي مرافق وخدمات مميزة، لتوفر كافة سبل الراحة والرفاهية لسكانها من مستشفيات وعيادات ونوادٍ اجتماعية ومراكز تجارية ومطاعم وكافيهات. كل ما سبق يجعلها مقصدًا للباحثين عن الرقي والرفاهية.

يختلف إقبال المشترين على عقارات للبيع بالمعادي وفقًا للأسعار والمساحات، والخدمات الملحقة بها، والموقع الجغرافي للعقار؛ فمثلًا يفضل البعض السكن على النيل، ويفضل آخرون المناطق الحيوية حيث تتوافر الخدمات المتنوعة، وغيرهم يفضل السكن في المناطق الهادئة بالمعادي لانخفاض أسعار المتر بها. وإليك أكثر أنواع العقارات شراءً، وأشهر المناطق بالمعادي الجاذبة للمشترين.

يرتفع الإقبال على أراضٍ للبيع بالمعادي من قبل المشترين أصحاب النظرة المستقبلية؛ خاصة بعد ارتفاع أسعار الشقق؛ مما دفع المشترين إلى اللجوء إلى الأراضي كحل اقتصادي بديل للشقق. يتراوح سعر المتر لأراضي المعادي ما بين ٢٠ إلى ٥٠ ألف جنيه وفقًا لموقعها.

نأتي إلى شقق المعادي، نظرًا للإقبال الكبير عليها، فقد حرص المطورون العقاريون على توفير مساحات متوسطة لتناسب الطلاب والمتزوجين الجدد، ومساحات واسعة لتناسب العائلات الكبيرة. علاوةً على ذلك، تتنوع التصميمات بالشقق لإرضاء كافة الأذواق. 

يبلغ متوسط سعر المتر للشقق بالمعادي ٨ آلاف جنيه. تنفرد شقق للبيع بكارفور المعادي بالإقبال الشديد عليها من قبل العائلات؛ وذلك لتوافر الخدمات التجارية هناك من أسواق ومطاعم وكافيهات، فضلًا عن كارفور؛ حيث يشمل كلًّا من البضائع المحلية والعالمية، بالإضافة إلى توكيلات عالمية لعدد من المطاعم والكافيهات. 

ولمحبي السكن في أبراج سكنية مرتفعة، إليهم دجلة المعادي؛ حيث تتميز بقربها من محاور هامة؛ مثل الأوتوستراد والكورنيش وطريق المعادي، فضلًا عن رُقي الوحدات السكنية بها، ووجود مرافق توفر كافة سبل الراحة لسكانها.

أما عن زهراء المعادي، فهي من المناطق الحديثة التي تشمل مستويات مختلفة من الإسكان المتوسط، وفوق المتوسط، والفاخر، فضلًا عن إحاطتها بمساحات خضراء، والهدوء الغالب عليها؛ مما يوفر حياة صحية بعيدة عن الصخب. تنفرد زهراء المعادي باعتدال أسعارها مقارنةً بمناطق سكنية أخرى؛ حيث يبلغ سعر المتر للشقق بها ٨ آلاف جنيه. علاوةً على ذلك، تلحق بالوحدات السكنية بها مرافق استثنائية من حارس أمن، وموقف سيارات، وحدائق خاصة؛ ما يجعلها وجهة مميزة للباحثين عن عقارات للبيع بها. 

أما عن المعادي الجديدة، فهي من المناطق السكنية الحيوية بالمعادي؛ نظرًا لتوافر خدمات تلبي احتياجات سكانها، وتغنيهم عن الخروج منها؛ مثل المدارس، والمستشفيات، والمحلات التجارية، والمطاعم، والكافيهات. نتيجة الإقبال الشديد على السكن في المعادي الجديدة، حرص المطورون العقاريون على إنشاء كمبوندات سكنية بها، أشهرها كمبوند تيجان. وما يجعله نقطة جذب للسكان تمتعه بالطبيعة الساحرة والمساحات الخضراء من أعلى نقطة نظرًا لموقعه على جبل، إلى جانب وجود نظم تقسيط وتسهيلات الدفع المناسبة لظروف كافة المشترين. يتجه أيضًا محبو الطراز العريق إلى البحث عن عقارات بالمعادي القديمة؛ حيث تملك طابعًا خاصًّا بها يميزها عن باقي الأحياء من المباني ذات الطراز المعماري الأصيل إلى تخلل الأشجار الكثيفة العمارات. يبلغ سعر المتر بها ٩ آلاف جنيه. 

يتجه سكان الطبقة الأرستقراطية والسفراء ورجال الدولة إلى شراء فيلات للتمتع بالمساحات الواسعة، والخصوصية، والخدمات الملحقة بالفيلات. أنسب منطقة للبحث عن فيلات بالمعادي هي سرايات المعادي؛ نظرًا لاتساع شوارعها والهدوء الغالب عليها ورقي خدماتها. يبلغ متوسط سعر المتر للفيلات بها ٢٠ ألف جنيه.

يرتفع الطلب أيضًا على عقارات للبيع بالمنيل؛ وذلك لجمعها بين رقي الخدمات وعراقة تاريخها، إذ تشهد على أحداث تاريخية هامة بالبلاد، وسجلت هذه اللحظات على هيئة مبانٍ أثرية أضفت على الحي طابعًا خاصًّا. من أهم هذه المعالم: متحف أم كلثوم، ومقياس النيل، وكوبري المانسترلي، ومتحف قصر النيل، وقصر صلاح الدين ذو الفقار، ومستشفى قصر العيني. 

لموقع الحي عامل جذب للمشترين، حيث ترتبط المنيل بأحياء القاهرة من خلال ٥ كبارٍ؛ هي: الملك الصالح، والمانسترلي، وسيالة المنيل، والميريديان، وقصر العيني، فضلًا عن تنوع وسائل المواصلات بها، ما يسهل على السكان التنقل منها وإليها.

على المستوى السكني، تُعَد المنيل نقطة جذب للمستثمرين، وعلى الرغم من كونها حيًّا قديمًا، فإنها تحتفظ بجمالها ورقيها؛ لارتفاع المستوى الفكري والثقافي لسكانها، فضلًا عن ذلك تتميز بإطلالات الشقق بها على نهر النيل، وهو من أهم عوامل الجذب للمشترين وارتفاع الطلب عليها، ومن ثم غلاء العقارات بها. 

تشبه المنيل حي الزمالك في ارتفاع المستوى المادي والثقافي لسكانه منذ أوائل القرن العشرين، ما يجعله مليئًا بالقصور والفيلات جنبًا إلى جنب مع الشقق العادية.

يرتفع الإقبال على شقق للبيع بالمنيل؛ لتنوع المساحات بها ما بين ١٠٠ إلى ٥٠٠ متر مربع. تتميز شقق المنيل بالمساحات الواسعة، والتقسيم الجيد للغرف، والتصميمات الراقية، والتشطيبات العالية المستوى. أما عن نظم الدفع، فيتوافر نظام التقسيط على عدة أشهر للتسهيل على العملاء.

يزداد الإقبال على شقق للبيع بمنيل الروضة لموقعها شمال جزيرة الروضة وسط نهر النيل، واعتدال أسعارها عن باقي مناطق المنيل؛ حيث يبلغ متوسط سعر المتر للشقق بروضة المنيل ٨ آلاف جنيه. كما أن الشقق بها مرافق ترفيهية لراحة السكان؛ مثل الأمن والحراسة، وموقف السيارات، والتكيفات المركزية. 

يرتفع معدل الطلب أيضًا على شقق للبيع بشارع عبد العزيز آل سعود؛ وذلك لموقعه الاستراتيجي، وربطه لعدة طرق رئيسية؛ مثل كوبري عباس، وكوبري الجامعة، والروضة، وكورنيش النيل. يبلغ متوسط سعر المتر للشقق هناك ٢٠ ألف جنيه. 

أما عن منيل شيحة، فهي من المناطق الحيوية أيضًا لشمولها خدمات مميزة؛ مثل مدرسة الجهاد الابتدائية، ومعهد أبو النمرس الأزهري، وسوبر ماركت أشرف، وقسم شرطة أبو النمرس، والسجل المدني، وعدد من المساجد.

يلجأ بعض المستثمرين إلى أراضٍ للبيع بالمنيل؛ خاصةً بعد ارتفاع أسعار الشقق به، وقلة المعروض منه نتيجة الإقبال الشديد على الشقق. علاوةً على ذلك، شراء الأراضي واستغلالها سواء للبناء الشخصي أو لإقامة مشاريع استثمارية يُعد أنجح استثمار للمستقبل. يتجه أيضًا بعض الأفراد لشراء أراضٍ زراعية لخصوبة أراضي المنيل المُطلة على النيل.

يرتفع الإقبال على شراء عقارات بالشيخ زايد؛ وذلك لكونها من المدن الحديثة المتمتعة بالهدوء والاستجمام بعيدًا عن صخب وسط البلد، علاوةً على ذلك، تتميز بموقع استراتيجي حيث تبعُد عن ميدان التحرير وميدان لبنان ما يقارب ٣٠ كم، ويحدها طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، وامتداد محور ٢٦ يوليو، ومدينة ٦ أكتوبر. ترتبط المدينة بمختلف أنحاء القاهرة من خلال محاور رئيسية، وتتنوع وسائل النقل بها؛ مما يُطمئن المشترين الذين يعتقدون أن السكن في المدن الجديدة يُبعدهم عن القاهرة. 

وما يجعلها وجهة مميزة لمحبي الرفاهية والرقي، انتشار المساحات الخضراء، واعتدال مناخها، ما يوفر حياة صحية ورياضية لأفرادها. وإليك مختلف أنواع العقارات ومدى إقبال المشترين عليها بالشيخ زايد.

يتجه العديد من المستثمرين إلى شراء أراضٍ بالشيخ زايد لإقامة مشاريع سكنية تلبي ارتفاع الطلب على العقارات بالشيخ زايد. من أبرز هذه المشاريع: لايف بارك، وبالم هيلز، وبيفرلي هيلز، وويست تاون، وألجريا، وجاردن هيلز، والربوة، ولازورد. 

يتجه أيضًا الأفراد لشراء أراضٍ وبناء الوحدات السكنية لأولادهم، وذلك لارتفاع قيمة الأراضي كلما مر عليها الزمن، بالإضافة إلى أن تكلفة البناء أقل من شراء شقق؛ حيث يبلغ متوسط سعر المتر للأرض بالشيخ زايد ١٠ آلاف جنيه.

أما عن الوحدات الجاهزة بالشيخ زايد، فتتنوع ما بين فيلات، وتوين هاوس، وتاون هاوس، ودوبلكس، وشقق سكنية. لكل نوع منها مميزاته وأفراده الذين يبحثون عنه. 

يرتفع الإقبال من قبل الصفوة على فيلات للبيع بالشيخ زايد، فهي من أفخم أنواع العقارات؛ حيث تمنحهم الخصوصية، والمساحات الواسعة، والخدمات المتكاملة الملحقة بها، لتوفر لهم كافة أنواع الرفاهية؛ وهي: السور المحيط بها، والخدمات المتمثلة في توافر بوابة خاصة، وحدائق وحمام سباحة، وموقف سيارات. 

تجذب الفيلات بالشيخ زايد قاعدة عريضة من المشترين، لتنوع المساحات بها ما بين ٢٨٠ حتى ١٠٠٠ متر مربع، فضلًا عن التقسيم الجيد للغرف، واتساع كل الغرف بشكل متساوٍ، والتصميمات الراقية حسب ذوق العميل.

يتجه المشترون إلى فيلات بكمبوندات الشيخ زايد، وأشهرها بيفرلي هيلز، وهادي بارك، وألجريا؛ حيث تتمتع الفيلات هناك بمرافق ترفيهية؛ مثل ممرات مخصصة للمشي والدراجات، لتشجيع سكانها على اتباع حياة رياضية.

يُقبل أيضًا على شقق للبيع بالشيخ زايد أبناء الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة، لاعتدال الأسعار بها عن باقي الوحدات، وتنوع المساحات بها. من أكثر المناطق التي تلاقي إقبالًا من قبل الباحثين عن شقق منطقة الحي الأول؛ حيث تنفرد بموقعها الاستراتيجي بالقرب من طرق هامة. علاوةً على ذلك، تحاط الشقق بخدمات متنوعة ما بين جهاز مدينة الشيخ زايد، ومستشفى الشيخ زايد التخصصي، وسوق سياحية. تتميز العمارات ببعد كلٍّ منها عن الأخرى بمسافات مناسبة لضمان الخصوصية للسكان. يبلغ متوسط سعر المتر لشقق الحي الأول ١٣ ألف جنيه.

* جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على اطِّلاع دائم بآخر التحديثات في سوق العقار، وكذلك نقيس مؤشرات الطلب عبر مؤشر عقارماب.