لتفعيل التنبيهات علی المتصفح برجاء الضغط علی Allow
عفواً، المتصفح الذي تستخدمه قديم وموقعنا لا يعمل عليه جيداً.
يرجى فتح الموقع من متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس

وحدات تجارية للبيع بالقاهرة

 

ينمو القطاع العقاري، وخاصةً التجاري، في القاهرة نموًّا ملحوظًا؛ بعد تحسُّن الأوضاع الاقتصادية، وانتعاش الاستثمار الأجنبي والمحلي في البلاد. تمثل المشروعات التجارية الاستثمارية عمودًا من أعمدة الاقتصاد المصري، ويظهر ذلك جليًّا في القاهرة. إليك أبرز المناطق التجارية بالقاهرة.

يزداد البحث عن وحدات تجارية للبيع في القاهرة الجديدة لارتفاع مستوى سكانها؛ مما يترتب عليه نشاط الحركة التجارية بها. من المراكز التجارية بالقاهرة الجديدة التجمع الخامس؛ إذ يتنافس التجار والشركات العقارية في البحث عن وحدات تجارية به، وذلك لموقعه الاستراتيجي، وارتباطه بمناطق حيوية بالقاهرة من خلال عدة طرق رئيسية؛ فمثلًا يربط محور المشير طنطاوي التجمع الخامس بمدينة نصر، إلى جانب مروره بالطريق الدائري المحيط بكافة أنحاء القاهرة؛ مما يحفز المستثمرين على إنشاء مقراتهم به، فضلًا عن الهدوء والرقي المتمتع به. 

يشتهر التجمع الخامس برواج الحركة التجارية؛ لاحتوائه على أكبر منطقة صناعية تجارية في شارع التسعين، والتسعين الجنوبي، فضلًا عن وحدات تجارية متنوعة تتمثل في المطاعم والمحلات العالمية؛ مثل إتش أند إم، وزارا، وبيرشكا، وكارفور، ومولات هامة تشمل كافة السلع المتنوعة؛ مثل كارفور، وهايبر ماركت، وأيكيا، وبوينت ٩٠، وداون تاون، وسفن ستارز مول، وحي أوت مول.

تختلف أذواق التجار والمستثمرين والباحثين عن خدمات تجارية للبيع؛ فالبعض يفضل الشوارع الجانبية للحصول على الوحدات بأسعار أقل، والبعض الآخر يفضل الشوارع الرئيسية لارتفاع كثافة سكانها؛ مما يكسب المكان حيوية، ويساهم في نجاح المشروعات التجارية والاستثمارية. 

من أشهر أحياء التجمع الخامس شارع التسعين الذي يُعَد شارعًا رئيسيًّا حيويًّا يضم عدة خدمات؛ مثل الجامعة الأمريكية، وكونكورد بلازا، وميتينج بوينت، وجامعة المستقبل، وكايرو فيستيفال، وسيتي مول، وباتشيو، فضلًا عن ارتفاع مستوى السكان ثقافيًّا وفكريًّا وماليًّا، وهو ما يروج الحركة التجارية بالشارع. نتيجة لذلك ترتفع أسعار وحدات تجارية للبيع بشارع التسعين؛ حيث تتنوع أسعار المتر به من ٣٥ حتى ٧٥ ألف جنيه وفقًا لموقعه، وكونه داخل مول تجاري.

بعيدًا عن شارع التسعين، ينقسم التجمع الخامس إلى ٥ أحياء، إليك بالتفصيل فرص شراء عقارات تجارية بهذه الأحياء، ومميزاتها الجاذبة للتجار والمستثمرين. 

يزداد الإقبال على وحدات تجارية للبيع بالحي الثاني، ومن أهم المعالم المميزة للحي البنوك، والمناطق الترفيهية، وبعض المولات؛ مثل سفن ستارز مول، وكايرو فيستيفال سيتي، والداون تاون. 

يتمتع الحي بوحدات تجارية تجمع بين القرب من شارع التسعين، والأسعار الجيدة؛ ما يترتب عليه ارتفاع معدل الطلب على محلات الحي الثاني.

يُعد الحي الثالث أيضًا وجهة الكثير من التجار؛ وذلك لتنوع الخدمات التجارية به، فهو يضم كلًّا من مولات هامة مثل ميجا مول الشامل لكارفور، ومحمصات نور الدين، وفوت كير، وكوداك، ودهب مول المُصمم حديثًا لخدمة الشباب، ويضم أنشطة تجارية متنوعة ما بين مطاعم، وصيدليات، ومخابز، ومحلات زجاج، إلى جانب جاليريا مول، ومؤمن مول. كل هذا بدوره يروج للنشاط التجاري بالمنطقة. 

وتشتهر الوحدات التجارية بالحي الرابع بتنوع مساحاتها ما بين ٢٠٠ إلى ٥٠٠ متر مربع، ما يسمح بتحويلها إلى أي نشاط تجاري. وإذا كنت تبحث عن وحدة تجارية للبيع بالتقسيط في الحي الرابع، فلا تتردد في تحديد وجهتك ناحية سنتر السرايا، ففضلًا عن طرق الدفع المرنة به، يُعد موقعه الاستراتيجي أمام الفيلات الخلفية بالحي الرابع مقصدًا لسكان الفيلات، وهو ما يرفع الحركة التجارية والمساحة الشرائية به.

أما الحي الخامس، فيتميز أيضًا برقي سكانه، وموقعه الاستراتيجي على الطريق الدائري، فضلًا عن هدوئه، وقلة المراكز الخدمية به؛ لذلك يزداد إقبال التجار عليه لارتفاع مستوى معيشة سكانه، وقلة الخدمات التجارية به، ما يترتب عليه كونه الوجهة التجارية الأولى للسكان. 

ومما سبق نجد أن شراء وحدتك التجارية في التجمع الخامس مربحًا لك، على الرغم من ارتفاع أسعار الوحدات به؛ وذلك لارتفاع مستوى معيشة الأفراد، وارتفاع الكثافة السكانية، وتوافر نظم البيع بالتقسيط، وتنوع المساحات بما يوافق المشروع التجاري.

ثم تأتي الرحاب بعد التجمع الخامس في البحث عن وحدات تجارية بالقاهرة. فالرحاب من أوائل المدن الجديدة المنشأة من القطاع الخاص، ومن أكثر المناطق تشجيعًا للتجار وكبار رجال الأعمال على الاستثمار بها؛ وذلك لانفرادها بمميزات هامة تتمثل في الموقع الفريد شرق العاصمة على طريق السويس الصحراوي، حيث تقع قريبة من مناطق حيوية بالقاهرة؛ مثل مدينة نصر، ومصر الجديدة، وشيراتون، ومدينتي. 

تتميز الرحاب بمناخ معتدل لارتفاعها عن سطح البحر. علاوةً على ذلك، تشمل الرحاب حدائق واسعة، ومساحات خضراء بين العمارات والفيلات على غرار المدن الجديدة المنشأة حديثًا، إلى جانب توافر الخدمات على أعلى مستوى في كافة النواحي من منشآت تعليمية، ومولات تجارية، ومراكز ترفيهية، فضلًا عن توافر شبكة طرق رئيسية بمختلف أنواع وسائل المواصلات، تسهِّل على سكانها التنقل منها وإليها. كافة ما ذُكر من مميزات أدى إلى ارتفاع الكثافة السكانية بها، ومن ثم رواج الحركة التجارية.

على الرغم من انتشار الخدمات التجارية المتمثلة في مولات ومحلات تجارية صغيرة في كافة أرجاء القاهرة الجديدة، فإن الرحاب تنفرد بمكانتها التجارية وسط القاهرة الجديدة؛ إذ إنها الوجهة الترفيهية الأولى لسكان القاهرة الجديدة وما حولها. ومن الأسباب المشجعة لإقبال السكان عليها من مناطق أخرى الشعور بالخصوصية، والراحة؛ حيث الهواء النقي والمساحات الخضراء، فضلًا عن تنوع المطاعم بها ما بين المحلية والعالمية لتلبية احتياجات كافة السكان؛ ومن أهمها الدهان، وأرابياتا، وسينابون، وسيلانترو، وكوستا؛ وكلها تجذب الشباب إليها في عطلة نهاية الأسبوع، وتنشِّط الحياة التجارية بها، وتجعل المستثمرين يقبلون على وحدات تجارية للبيع بالرحاب. ترتفع أسعار الوحدات التجارية بالرحاب مثل نظيرتها في التجمع الخامس؛ حيث يصل متوسط سعر المتر بها ٥٠ ألف جنيه.

أما عن المنطقة الأولى بالرحاب، فهي المركز التجاري للمدينة؛ نظرًا لاحتوائها على مول ١ المنفرد بتنوع البضائع ما بين الملابس والأحذية، والإكسسوارات، والأثاث المنزلي. أما عن السوق الشرقية بالمرحلة الأولى، فهي أساس رواج التجارة بالحي؛ حيث يتهافت التجار على شراء وحدات تجارية بها لارتفاع كلٍّ من الكثافة السكانية والمستوى المعيشي للأفراد، وتعدُّد احتياجاتهم. تضم السوق وحدات متنوعة المساحات ما بين ٦٦ حتى ٢٥٠ مترًا مربعًا لملاءمة كافة المشروعات التجارية. يبلغ متوسط سعر المتر للوحدات التجارية بالسوق الشرقية ٧٠ ألف جنيه. ويزداد إقبال التجار والمستثمرين على امتداد مدينة الرحاب، لقربه من نادي الرحاب الرياضي، وطريق النصر، ومحور السادات؛ مما يساهم في رواج النشاط التجاري بالمنطقة.

تُعَد مدينة الشروق من أهم المدن الصناعية التجارية المنشأة لتوفير فرص عمل للشباب، ورفع مستواهم المعيشي، فضلًا عن توافر الخدمات المتعددة للمدينة المتمثلة في المدارس، والجامعات، والمستشفيات، والمناطق الترفيهية؛ مما يجعل المدينة عامل جذب للتجار والمستثمرين الباحثين عن وحدات تجارية للبيع بالشروق

من مميزات الشروق التجارية موقعها بالقرب من الطرق الرئيسية بالقاهرة؛ مثل طريق السويس، وطريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، فضلًا عن قربها من مناطق حيوية؛ مثل الرحاب، ومدينتي، ومصر الجديدة. وتبعد الرحاب عن وسط البلد، لكن وجود شبكة المواصلات المتنوعة يسهل التنقل بينهما.

ونظرًا لاحتواء الشروق على أكبر منطقة صناعية بالعاصمة، ينجذب إليها التجار والمستثمرون، وتتمتع المنطقة الصناعية بقربها من المناطق السكنية، وموقف الشروق، وإدارة المياه والكهرباء، والصرف الصحي، فضلًا عن تنوع المصانع بها من مصانع أثاث، ونسيج، ومواد غذائية، وملابس. بجانب المصانع، تتعدد الوحدات التجارية للبيع بالشروق؛ حيث يزداد الإقبال عليها بشكل كبير، لكونها الوجهة الأولى للمناطق المجاورة المفتقرة لمراكز خدمية مثل بدر، ومصر الجديدة، بالإضافة إلى سهولة انتقال البضائع من المصانع إلى تلك الوحدات؛ مما يوفر ثمن شحن البضائع على أصحاب الوحدات التجارية. 

تتنوع مساحات الوحدات التجارية ما بين ٤٠ حتى ١٠٠ متر مربع، فضلًا عن أسعارها التنافسية مقارنةً بالرحاب والتجمع الخامس؛ حيث يبلغ متوسط سعر المتر بها ٣٢ ألف جنيه.

كباقي المدن الجديدة، تختلف آراء التجار حول المفاضلة بين المناطق الحيوية والكمبوندات السكنية؛ فبعض التجار يفضلون الأماكن الحيوية لارتفاع كثافة السكان بها، ما يترتب عليه رواج التجارة فيها بشكل كبير، والبعض يفضل شراء الوحدات السكنية بالكمبوندات؛ نظرًا لقلة الخدمات التجارية بها، وارتفاع مستوى سكانها؛ مما يجعلها وجهة السكان الأولى، والبعض الآخر يفضل شراء وحدته في المولات؛ حيث تتسم بالإقبال الشديد عليها من قاطني الشروق، ومن مناطق أخرى بالقاهرة. 

تسجل محلات للبيع في كارفور الشروق أعلى معدلات الطلب في الفترة الأخيرة لشهرتها داخل الشروق وخارجها. يبلغ متوسط سعر المتر ببانوراما مول ٥٠ ألف جنيه. يفضل البعض أيضًا شراء وحدات تجارية ببانوراما مول؛ حيث تنخفض الأسعار قليلًا عن كارفور. يفضل بعض التجار المناطق الهادئة لأسعارها الجيدة مقارنةً بالمناطق الحيوية والكمبوندات.

يُعَد الحي الخامس من أرقى أحياء الشروق عند مدخل المدينة، ويشمل فيلات وعددًا من الكمبوندات الفاخرة، إلى جانب خدمات مميزة؛ مثل مدرسة بريتيش كولومبيا الكندية الدولية، والمعهد العالي للإعلام، فضلًا عن الخدمات المحيطة به؛ مثل الجامعة البريطانية، والحي الرابع، وحي النادي. كل ما سبق يجذب المستثمرين إليه، لرقي وارتفاع مستوى سكانها؛ مما يزيد الكثافة الشرائية بها. 

أما عن المنطقة الخامسة، فهي وجهة المستثمرين الباحثين عن وحدات تجارية بأسعار منخفضة؛ نظرًا لقلة الخدمات بها؛ فيكون الإقبال عليها من سكان المنطقة والمناطق المجاورة مرتفعًا. أما المنطقة السابعة، فتُعد من أهم المناطق الحيوية، لقربها من ميادين وشوارع هامة؛ مثل ميدان الحرية، وطريق الشروق، وطريق نهضة السلام. 

تضم المنطقة مراكز خدمية هامة تشمل مطعم الزهور، وماكدونالدز. تتميز وحدات المنطقة السابعة بارتفاع معدل الشراء ورواج الحركة التجارية.

تُعد مدينة الشيخ زايد من المراكز التجارية الهامة بمصر، ومقرًّا للمشروعات التجارية ذات الصيت العالي؛ مثل مول جاليريا الشامل لماركات تجارية عالمية متنوعة؛ مثل محلات الأحذية العالمية روبرت وان، ونيري كارا، وإف إل أو، ومطاعم متنوعة تشمل المحلية والعالمية؛ مثل روزفيل، ومستكة، وكيك كافيه. 

هناك مولات أخرى يرتفع النشاط التجاري بها لكونها المقصد الأول لسكان المدينة؛ مثل مزار مول، وداون تاون مول، ومول اللؤلؤة. أهم ما يميز الشيخ زايد توافر أساسيات النجاح التجاري من موقع استراتيجي، وكثافة سكانية مرتفعة، وتنوع الخدمات بها ما بين التعليمي، والصحي، والتجاري، والترفيهي، وارتفاع المستوى المادي والثقافي للسكان. كل ما سبق يُعد عوامل جذب أساسية للمستثمرين والتجار.

تضم مدينة الشيخ زايد ٧ أحياء سكنية، لكل حي دور العبادة والخدمات الخاصة به، إلى جانب انتشار المساحات الخضراء والحدائق الواسعة. يزداد الإقبال على وحدات تجارية للبيع بالشيخ زايد، وخاصةً في الحي الأول؛ إذ يرتبط بمناطق حيوية هامة من خلال محور ٢٦ يوليو. أهم معالم الحي الأول يتمثل في مطعم أندريا، والسوق السياحية، وبتفولي دوم — المركز التجاري الذي يضم عددًا من المطاعم والكافيهات — وجامعة القاهرة فرع الشيخ زايد. يُعد متوسط سعر المتر للوحدات التجارية بالحي الأول ٤٠ ألف جنيه.

أما الحي الثالث، فهو من المناطق الهادئة التي تقل بها المراكز الخدمية؛ مما يفسر كونه الوجهة الأولى لشراء وحدات تجارية معروضة للبيع بأسعار مميزة. شراء وحدتك التجارية بالحي السابع يجمع بين عدة مميزات؛ فهو يقربك من الطرق الرئيسية؛ مثل وصلة دهشور، ومحور ٢٦ يوليو، ويسهُل الوصول إليه من مناطق مجاورة. تحيط بالحي خدمات متعددة؛ من أهمها جامعة النيل، وكارفور ماركت، وتيفولي دوم، والمدرسة البريطانية، فضلًا عن قربه من أرقى الكمبوندات بالشيخ زايد؛ مثل كمبوند «المستقبل»، و«حدائق المهندسين»، و«زايد ٢٠٠٠»، وكلها مناطق هادئة تقل بها المراكز الخدمية، ويرتفع مستوى سكانها ماديًّا وثقافيًّا؛ مما يشجع الحركة التجارية بالحي لقوة السكان الشرائية.

تُعد مدينة ٦ أكتوبر من المدن الحديثة بالجيزة التي تلقى إقبالًا من المستثمرين والتجار للبحث عن وحدات تجارية للبيع بمدينة ٦ أكتوبر. على الرغم من هدوء المدينة، وقلة انتشار المساحات الخضراء بها، فإن بعض الأحياء يزداد النشاط التجاري بها؛ مثل الحي السابع. تضم المدينة كافة الأنشطة التجارية من مطاعم، وصيدليات، ومراكز تسوق، ومولات تشمل السلع المحلية والعالمية. وعلى الرغم من تنوع الأنشطة التجارية بمدينة ٦ أكتوبر، فإنها تشتهر بالملابس والمطاعم السورية. 

يُقبل أصحاب المشروعات الصغيرة للبحث عن محلات بالشوارع الرئيسية وقلب المدينة؛ لارتفاع الكثافة الشرائية بها، وضمان ربحهم؛ وهو ما يحفز السوريين على تأسيس مشروعاتهم في ٦ أكتوبر، وتحقيق نجاح كبير.

يختلف إقبال التجار والمستثمرين على محلات للبيع وفقًا لنوع السلعة المعروضة، والموقع الجغرافي، وطبيعة السكان الشرائية، ويُعد الحي السابع من أشهر المناطق التجارية بمدينة ٦ أكتوبر؛ نظرًا لإحاطته بخدمات متنوعة؛ مثل جامعة ٦ أكتوبر، ومستشفى ٦ أكتوبر، ونادي ٦ أكتوبر الرياضي. أما عن المولات التجارية بالحي السابع، فتشمل سيتي سكيب مول، ودولفين مول، وتشمل مختلف الوحدات التجارية من محلات ومطاعم. تُعد هذه المولات عامل جذب للمشترين، وتشكل ازدحامًا بالحي، ما يصب في صالح الحركة التجارية بالمنطقة.

يرتفع الطلب أيضًا على وحدات تجارية للبيع بالحي السادس، ويحسن من الحركة التجارية للحي إحاطته بكمبوندات فاخرة مثل كمبوند «المنتزه»، وكمبوند «الزهور»؛ حيث تقل الخدمات التجارية في هذه المجمعات، فضلًا عن ذلك، فهي تروج للكمبوندات السكنية لجذب السكان للبحث عن شقق للبيع بها، لبدء توافر الخدمات التجارية. 

تتنوع المساحات بالحي ما بين ٢٤ حتى ٦٠ مترًا مربعًا. يرتفع الإقبال أيضًا على وحدات تجارية بكمبوند «الفردوس»؛ حيث تتميز الوحدات التجارية للبيع بها بنظم التقسيط، ما يسهل الأمر على أصحاب المشروعات الصغيرة. يبلغ متوسط سعر المتر بها ٢٠ ألف جنيه.

أما الحي الأول، فيُعد نقطة جذب للتجار والمستثمرين، ويرجع ذلك لإحاطته بعدة خدمات؛ منها مسجد الحصري، ونادي وادي دجلة، وجامعة ٦ أكتوبر. يحرص أصحاب المطاعم والكافيهات على شراء وحداتهم التجارية بالقرب من الجامعة لاستهداف الطلاب المقيمين بالكلية ساعات طويلة. يبلغ متوسط سعر المتر بالحي الأول ٣٠ ألف جنيه.

يرتفع الإقبال على وحدات تجارية للبيع بالمعادي، لكونها من أهم المراكز التجارية بالقاهرة، ويرجع ذلك إلى موقعها الاستراتيجي جنوب القاهرة على الضفة الشرقية للنيل، وسهولة الانتقال منها وإليها من خلال شبكة طرق رئيسية؛ مثل طريق النصر، وطريق الأوتوستراد، وكورنيش النيل، والطريق الدائري، فضلًا عن ذلك تتميز المعادي بالرقي والمساحات الخضراء، والهدوء الغالب على أحيائها، والطرق الواسعة الممهدة، والوحدات السكنية الفاخرة؛ مما يجذب إليها الأثرياء ورجال الأعمال، ويترتب على ذلك انتعاش الحركة التجارية، وارتفاع الكثافة الشرائية الناتجة عن رقي المستوى الاجتماعي والثقافي للسكان؛ مما يفتح المجال لكافة الأنشطة التجارية بها.

من أهم المناطق التجارية بالمعادي التي تستهدف قطاعًا عريضًا من السكان: سرايات المعادي، وثكنات المعادي، ودجلة، والمعادي الجديدة. يختلف إقبال التجار والمستثمرين عليها وفقًا للمساحات، والأسعار، والموقع الجغرافي، وحيوية المكان، والكثافة الشرائية بها. 

إذا كنت تبحث عن منطقة حيوية ذات كثافة سكانية عالية، وموقع مميز، فإليك المعادي الجديدة، التي تقع بالقرب من شبكة محاور هامة؛ مثل كورنيش النيل، والطريق الدائري. من أهم شوارعها: شارع النصر المتميز بمختلف الأنشطة التجارية، إلى جانب كونه ملتقى عدة شوارع هامة؛ مثل شارع الجزائر، وشارع العرب، والشطر التاسع، واللاسلكي. 

يضم الشارع مطاعم عالمية ومحلية؛ مثل جاد وجندوفلي، وأبو شقرة، وأولاد طأطأ، وأم حسن، وستاربكس، وسيلانترو، فضلًا عن احتوائه على أهم مولات المعادي؛ مثل مجمع كورت يارد الشهير، والبندر مول. يزداد الإقبال على المولات في العطلات الأسبوعية؛ حيث يعتبرها الأفراد وجهة ترفيهية لهم، وهو ما يحفز التجار على شراء وحداتهم بها. يبلغ سعر المتر للوحدات التجارية بشارع النصر ٢٠ ألف جنيه، ويرتفع سعر المتر بشارع اللاسلكي حيث يصل إلى ٧٠ ألف جنيه.

نأتي إلى دجلة المعادي، أرقى أحياء المدينة؛ إذ تضم عمارات وأبراج سكنية حديثة تجعلها وجهة التجار الباحثين عن منطقة ذات كثافة سكانية عالية، وارتفاع في المستوى الاقتصادي لتحقيق أرباح سريعة. يتنوع سعر المتر للوحدات التجارية بدجلة ما بين ٥٠ إلى ١٠٠ ألف جنيه وفقًا للمساحة والموقع. 

أما زهراء المعادي، فتتميز بموقعها الاستراتيجي القريب من طريق القاهرة-السويس وطريق النصر؛ مما يسهل الوصول إليها من مختلف أنحاء القاهرة. علاوةً على ذلك، تتنوع أسعار الوحدات بها؛ فهي لا تضم الطبقات العليا فقط، بل تشمل أيضًا الطبقة المتوسطة، وفوق المتوسطة. وما يجعل زهراء المعادي وجهة كلٍّ من السكان والتجار، قربها من كارفور المعادي الذي يضم توكيلات عالمية من الملابس والأجهزة الكهربائية، والكافيهات والمطاعم. للحي خدمات كثيرة تساهم في ارتفاع الكثافة السكانية؛ ألا وهي النوادي الرياضية والاجتماعية، والمدارس، والأسواق التجارية. يبلغ سعر المتر للوحدات التجارية بزهراء المعادي ٢٥ ألف جنيه.

إذا كانت وجهتك نحو أسعار وحدات تجارية منخفضة، فإليك منطقة حدائق المعادي الواقعة بين مستشفى القوات المسلحة، ودار السلام. وبالمثل يزداد الإقبال على وحدات تجارية بصقر قريش؛ حيث تجمع بين انخفاض أسعار الوحدات التجارية بها، وقربها من طريق النصر، والأوتوستراد، والطريق الدائري؛ مما يسهل الوصول إلى تلك الوحدات التجارية من المناطق المجاورة.

أما إذا كان مقصدك وحدات تجارية بالمولات، فإليك كمبوند «جراند مول المعادي»، فهو من أكبر المولات بالقاهرة، ويجذب سكان المعادي من مناطق مختلفة لاحتوائه على أهم الماركات العالمية؛ مثل نايك، وأديداس، وكويك سيلفر، علاوةً على ذلك، يضم المول فروعًا لأهم البنوك والمطاعم والكافيهات العالمية. 

لموقع المول فضل كبير في جذب سكان المعادي من أماكن مختلفة؛ نظرًا لإطلالته على ميدان دجلة، وميدان فيكتوريا، وشارع تونس، وشارع الجزائر، وشارع النهضة؛ مما يجذب التجار لشراء وحداتهم به. يتراوح سعر المتر للوحدات التجارية القريبة من جراند مول ما بين ١٨ إلى ٣٨ ألف جنيه، ويبلغ سعر المتر للوحدات التجارية داخل المول ١٠٠ ألف جنيه.

تُعد المهندسين من أهم المراكز التجارية في القاهرة؛ حيث تشمل أنشطة تجارية متنوعة من مطاعم، وكافيهات، ومحلات تجارية، علاوةً على ذلك، تشمل المهندسين استثمارات عالمية؛ مما يتطلب من أصحاب الاستثمارات البحث عن وحدات تجارية بها. من أهم الماركات العالمية بالمهندسين ريبوك، وستاربكس، ونايك، وأديداس، وبول أند بير. 

تُعد المهندسين بيئة مهيئة لنجاح الاستثمارات؛ حيث تتوافر بها الطرق الواسعة الممهدة، والمساحات الخضراء، والسكان أصحاب المستوى المادي المرتفع، وموقعها الاستراتيجي بالقرب من كوبرى ٦ أكتوبر، ومحور ٢٦ يوليو، والطريق الدائري، وكورنيش النيل الذي يربطها بمختلف مناطق القاهرة. 

تضم المهندسين خدمات متعددة تشمل المنشآت التعليمية، والمستشفيات، والعيادات، والمولات التجارية، والمطاعم. كل ما سبق مهَّدها لتكون منطقة حيوية وبيئة خصبة للاستثمارات التجارية. تضم أيضًا شبكة مواصلات مختلفة لتسهيل الوصول منها وإليها.

يتسابق التجار على شراء وحدات تجارية بالمهندسين؛ نظرًا لاستقطابها كلٍّ من الأجانب والعرب بغرض السياحة والعمل. تتميز المهندسين بتنوع مساحات الوحدات التجارية لتناسب كافة المشروعات التجارية؛ حيث توجد وحدات في المناطق الحيوية بأسعار مرتفعة لارتفاع الكثافة السكانية بها. وبالمثل، توجد وحدات في المولات التجارية ترتفع أسعارها؛ نظرًا لزيادة الإقبال عليها وازدحامها الشديد؛ خاصةً في العطلات الأسبوعية. 

توجد أيضًا وحدات تجارية بمناطق هادئة يزداد الإقبال عليها، لانخفاض أسعار الوحدات بها، ولكونها وجهة المشترين بالمنطقة لقلة الخدمات بها. من أهم شوارع المهندسين التجارية: ميدان لبنان، وميدان سفنكس، وشارع جامعة الدول العربية، وشارع جزيرة العرب، وشارع محيي الدين أبو العز.

يُعَد ميدان سفنكس من أشهر ميادين المهندسين؛ حيث يربط شارع أحمد عرابي بشارع جامعة الدول العربية (أحد أهم الشوارع الرئيسية بالمهندسين). من أهم المعالم التجارية بالحي مول الكمبيوتر لكافة مستلزمات الكمبيوتر، فضلًا عن مجموعة من المتاجر، والمطاعم، والكافيهات، والعيادات. يرتفع إقبال التجار على وحدات للبيع بشارع سوريا لموقعه المميز؛ حيث يربط بين عدة شوارع هامة؛ مثل شارع دمشق، وشارع السودان، وشارع شهاب، والحجاز. 

يُعد شارع سوريا وجهة العائلات، ويضم أكبر مراكز التسوق التجارية؛ مثل سوبر ماركت مترو الذي يشمل أنواعًا مختلفة من البضائع المحلية والعالمية. يبلغ متوسط سعر المتر للوحدات التجارية بشارع سوريا ٣٥ ألف جنيه. أما عن ميدان لبنان، فهو قريب من محور ٢٦ يوليو، وكوبري ١٥ مايو. يتنوع سعر المتر بميدان لبنان ما بين ٣٠ إلى ١٠٠ ألف جنيه وفقًا لموقعه ومساحة الوحدات التجارية به.

يرتفع الإقبال على وحدات تجارية للبيع بشارع جامعة الدول العربية، لتعدد الأنشطة التجارية به؛ حيث يضم كبرى المطاعم، والكافيهات مثل كوستا، وكافيه سوبريم، وبيتزا بابا جونز، وسينابون، فضلًا عن توافر بنوك محلية وعالمية؛ مما يسهل على المستثمرين أمورهم المالية. وما يزيد من حيوية جامعة الدول وجود نادي الزمالك به. يُعد سعر الوحدات التجارية بجامعة الدول العربية باهظًا عن نظائرها؛ حيث يبلغ سعر المتر للوحدات التجارية ٩٠ ألف جنيه.

أما شارع شهاب، فيشتهر بمحلات الأحذية والأجهزة الإلكترونية، إلى جانب المطاعم والكافيهات، لخدمة السكان. يبلغ سعر المتر للوحدات التجارية بشارع شهاب ٣٠ ألف جنيه. 

يعتبر أيضًا شارع جزيرة العرب علامة تجارية مميزة في المهندسين؛ حيث يشمل أهم الماركات العالمية المتعلقة بالأزياء؛ مثل مانجو، وألدو، وبرومود، وماسيمو كوتي. لا يقتصر الحي على تلبية خدمات السكان، بل يقصده أفراد من كافة أرجاء الجيزة لشراء ملابسهم منه. 

يشتهر أيضًا شارع أحمد عرابي بمعارض السيارات؛ مثل عادل جودة الشرقاوي، وكيا تورز، فضلًا عن موقعه الاستراتيجي، وربطه بين عدة شوارع؛ مثل جامعة الدول العربية، وشارع السودان، وشارع وادي النيل. يبلغ سعر المتر للوحدات التجارية بأحمد عرابي ٣٠ ألف جنيه.

* جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على اطِّلاع دائم بآخر التحديثات في سوق العقار، وكذلك نقيس مؤشرات الطلب عبر مؤشر عقارماب.