لتفعيل التنبيهات علی المتصفح برجاء الضغط علی Allow
عفواً، المتصفح الذي تستخدمه قديم وموقعنا لا يعمل عليه جيداً.
يرجى فتح الموقع من متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس
لاس كاباناس-Las Cabanas

لاس كاباناس-Las Cabanas

مرسي علم

النوع السعر  
شقق 1,652,181 - 1,839,200 19,084 جنيه/م2
شقة بحديقة 2,371,189 - 22,645,633 113,713 جنيه/م2
1,787,940  جنيه
Matangi - ماتانجي

Matangi - ماتانجي

مرسى علم

النوع السعر  
شقق 1,105,500 - 2,714,250 16,475 جنيه/م2
شقة بحديقة 998,250 - 1,221,000 9,073 جنيه/م2
دوبلكس 1,699,500 - 4,521,000 14,837 جنيه/م2
1,105,500  جنيه

هل لديك مشروع؟

اضف مشروعك الان واحصل على المزيد من الاتصالات.


قرى ومنتجعات مرسى علم

 

مدينة مرسى علم من أشهر المدن السياحية المصرية، وتشتهر بأنشطة الغطس والسياحة البحرية، ويقصدها العديد من السياح من داخل مصر وخارجها لقضاء وقت ممتع بها، والاستمتاع بالهدوء والبحر والشمس المشرقة.

 

 

نبذة عن مدينة مرسى علم

تُصنف مدينة مرسى علم بأنها مدينة صديقة للبيئة، يحرص العاملون بها والسياح الزائرون كذلك على الحفاظ على الكائنات البحرية والشعاب المرجانية التي تُمثل أهم ملامح المدينة.

 

وتقع مدينة مرسى علم جنوب مصر على شاطئ البحر الأحمر، وتبعد عن مدينة الغردقة بـ 274 كيلو متر، وعن مدينة إدفو بحوالي 24 كيلو متر، وعن القاهرة بحوالي 750 كيلو متر.

وتبلغ مساحة مدينة مرسى علم ما يقرب من 40,000 كيلو متر مربع، وترتفع عن سطح البحر بـ 60 مترًا ويبلغ عدد سكانها حوالي 12,000 نسمة فقط، وتتبعها عدة قريتين همها قرية برنيس وقرية أبو الحسن الشاذلي، وبها مطار دولي ومركز مؤتمرات والعديد من المنتجعات والقرى السياحية في مرسى علم، ومن أهم معالمها منجم السكري للذهب ومحمية وادي الجمال.

 

 

أفضل القرى السياحية في مدينة مرسى علم

 

مدينة مرسى علم مدينة صغيرة، وتتبع محافظة البحر الأحمر، وتمتد لـ 245 كيلو على الساحل وبعمق 120 كيلو مترًا، ولها واجهة سياحية وممشى سياحي بطول 8 كيلو مترات، ومارينا مرسى علم على مساحة 500,000 متر، عبارة عن مينا لليخوت ومنطقة ترفيهية وشاطئ وخدمات سياحية وخدمات صيانة مراكب، ومنقطة أخرى بها مجموعة فنادق ومنطقة إسكان سياحي وخدمات ترفيهية أخرى.

 

وخُططت المدينة لتشمل 8 مراكز سياحية و3 مراكز خدمات سياحية، و6 أحياء سكنية بالإضافة إلى منطقة حرفية صغيرة لتغطية احتياجات المدينة وحي سكني تحت اسم الحي الحضري ومنطقة إسكان شباب.

 

ويوجد بمدينة مرسى علم العديد من القُرى والمناطق بالإضافة إلى المنطقة السياحية الرئيسية، والقُرى هي:

 

 

قرية برنيس في  مرسى علم

 

 وهي قرية صغيرة تبعد عن المدينة بحوالي 178 كيلو مترًا، وتشتهر بالسياحة العلاجية، وهي قرية قديمة جدًا ويُطلق عليها المدينة القديمة، وأطلق عليها اسم برنيس نسبة إلى الملكة برنيقية والدة الملك الروماني بطليموس الثاني.

 

وتضم برنيس أفضل الأماكن الاستشفائية في مصر، ومواقع كثيرة لممارسة رياضة الغطس، ومجموعة من الحيوانات البحرية مثل السلاحف الكبيرة والدولفين وغيرها.

بالإضافة إلى آثار للمدينة القديمة وسط الجبال، سواء فرعونية أو رومانية وإسلامية. وتهدف الحكومة المصرية إلى تنمية هذه المنطقة عبر إنشاء مطار دولي ومنطقة يخوت والترويج للسياحة العلاجية بها من خلال طرح عدة فلل تعرض للبيع أو الإيجار للإستمتاع عن قرب بأجواء المنطقة.

 

 

قرية أبو غصون في مرسى علم

 

 هي قرية صغيرة داخل محمية وادي الجمال، وأغلب سكانها من عمال وموظفين شركة النصر للتعدين، لا يتعدى عدد سكانها 1000 نسمة، والقرية تتمتع بخدمات متواضعة جدًا.

 

 

قرية حماطة  في مرسى علم

 

هي أجمل مناطق محمية وادي الجمال، وتتميز بالشواطئ الفيروزية والرمال البيضاء، وتُصنف كأفضل بيئة مناسبة لحياة الغزال المصري، وبالفعل توجد أعداد كبيرة منه بالقرية.

ومنطقة حماطة إحدى أهم مناطق أنشطة السفاري للسياح بمرسى علم، وتحتوي شواطئها على العديد من الشاليهات السياحية المتاحة للبيع أو الإيجار لتستمتع بمشاهدة الدلافين والكائنات البحرية النادرة، وهي بيئة مناسبة وجاذبة أيضًا للطيور المهاجرة.

 

 

قرية أبو الحسن الشاذلي في  في مرسى علم

 

 هي أشهر قرية من قُرى مدينة مرسى علم، وتبعد عنها بحوالي 150 كيلو مترًا، وتقع داخل وادي حُميثرة، وسُميت على اسم الشيخ أبو حسن الشاذلي وبها يقع ضريحه الشهير ويتوجه إليه آلاف الوافدين كل عام.

 

وتم تطوير مسجد الشاذلي بمساحة 4,000 متر مربع والمنطقة المحيطة به مؤخرًا بتكلفة 12 مليون جنيه، لتكون مستعدة لاستقبال الزوار وشمل التطوير تجديد المسجد والساحة الخاصة به، وتوصيل مياه للمناطق المحيطة وبناء دورت مياه ورصف الطرق بطول 8 كيلو مترات.

 

 

أهم الطرق وسبل الوصول إلى مدينة مرسى علم

 

مرسى علم هي مدينة سياحية في الأساس رغم وجود منطقة سكنية تبعد عن الشاطئ نسبيًا، ويقصدها العديد من الزوار من داخل مصر وخارجها وتتفرد بشواطئها المميزة بلونها الفيروزي ورماله البيضاء، وتُسمى «مالديف مصر»، لتشابهها مع شواطئ المالديف الشهيرة بالصفاء والنقاء والرمال البيضاء.

 

وقبل معرفة الطرق الرئيسية داخل وحول مدينة مرسى علم، لابد أن نتعرف على طُرق الوصول والمواصلات لهذه المدينة السياحية الجميلة، ويوجد عدة طُرق للوصول إليها وهي:

 

 

المواصلات لمدينة مرسى علم

 

  • الطيران: من أهم مميزات مدينة مرسى علم وجود مطارين دوليين بها أحدهما في مركز المدينة والآخر في منطقة برنيس، مما يجعلها مدينة سياحية متكاملة يقصدها السياح من كل مكان في العالم.

  • مطار مرسى علم: يبعد عن مركز المدينة بحوالي 1 كيلو متر ويقع بمنطقة بورت غالب بالقرب من شاطئ البحر الأحمر، ويسع مبنى الركاب بداخله 600 راكب في الساعة، وتبلغ مساحة المطار حوالي 7,000 متر مربع.

  • مطار برنيس: أنشئ حديثًا بتكلفة 435 مليون جنيه وهو من أكبر 5 مطارات بمصر، ويُساهم المطار بشكل ملحوظ في تطور حركة السياحة داخل مرسى علم، ويستوعب حوالي 600 راكب في الساعة. ويخدم مطار برنيس حوالي 265 منتجعًا سياحيًا، ويُسهل الوصول للمدينة من أي مطار مصري والعديد من المطارات بالعالم.

  • الطريق البري: يُمكن الذهاب إلى مدينة مرسى علم من مدينة القاهرة من خلال طريق العين السخنة - القاهرة، ومن ثمّ الاتجاه إلى طريق الغردقة - القاهرة، وحتى مدينة مرسى علم على شاطئ البحر الأحمر، ويمتد الطريق لـ مرسى علم لـ 748 كيلو مترًا.

 

 

الطرق داخل وخارج بمرسى علم

 

تقع مدينة مرسى علم على ساحل البحر الأحمر موازية لطريق القصير - مرسى علم، وهو الطريق الرئيسي الأول بالمدينة، ويصلها بمنطقة بورتو غالب والغردقة والعين السخنة والسويس والقاهرة، ويصلها أيضًا بمحمية وادي الجمال ومنطقة حلايب وشلاتين.

والطريق الرئيسي الثاني طرق مرسى علم – إدفو بطول 230 كيلو مترًا، والذي يصلها بقرية أبو الحسن الشاذلي مدينة إدفو التابعة لمحافظة أسوان، وهو طريق مهم جدًا للرحلات السياحية لهذه المناطق، بالإضافة إلى طرق مرسى علم - القصیر، وطريق مرسى علم - الشلاتین، وطريق الشیخ الشاذلي - برنيس، وطريق سیدي سالم - الشیخ الشاذلي.

 

 

خدمات مدينة مرسى علم

 

على الرغم من شهرة مدينة مرسى علم كمدينة سياحية إلا أنها مدينة آهلة بالسكان وبها خدمات حضرية تخدم المقيمين والزائرين، وتتنوع هذه الخدمات لتشمل الخدمات التعليمية والرياضية والترفيهية بجانب مجموعة من المرافق العامة بالمدينة.

  1. الخدمات التعليمية: يوجد بمدينة مرسى علم العديد من المدارس مثل مدرسة مرسى علم ومدرسة مرسى علم الثانوية التجارية والمعهد الأزهري الابتدائي والإعدادي بمرسى علم، بجوار العديد من الحضانات.

  2. الخدمات الطبية: يوجد بمرسى علم مجموعة من المستشفيات العامة والخاصة بجوار العديد من العيادات والمراكز الطبية مثل مستشفى مرسى علم العام، ومستشفى جراحات اليوم الواحد، ومستشفى أون لايف الخاصة، ومركز تيباس الطبي، ومركز سيتي ميديكال الطبي.

  3. الخدمات الرياضية: تنحصر الأنشطة الرياضية بمدينة مرسى علم في الرياضات المائية الصيد والسباحة والغطس والسنوركينج وغيرها، بالإضافة إلى وجود صالات ألعاب رياضية ولياقة بدنية سواء دخل الفنادق أو خارجها، ومن أشهر الأندية بمرسى علم نادي الصيد.

 

 

أهم معالم مدينة مرسى علم

 

مدينة مرسى علم من أجمل المدن الساحلية بمصر، وتتمتع بالعديد من الصفات التي أهّلتها لتكون أحد أفضل وجهات السياحة في العالم بأسعار مناسبة خاصة في أنشطة الغطس وجمال الشواطئ، والحفاظ على البيئة والاهتمام بالكائنات البحرية النادرة.

وتوجد بمدينة مرسى علم العديد من المعالم السياحية والطبيعة والتاريخية التي تزيد من قيمتها، وتجذب إليها العديد من السائحين من خارج مصر وداخلها.

 

ومن أهم معالم مدينة مرسى علم:

وتنقسم إلى جزئين، أحدهما على البر تبلغ مساحته حوالي 5,000 متر مربع، وبه جبل حماطة ويوجد به العديد من الحيوانات البرية الأليفة وهو مناسب لرحلات السفاري وأنشطة التخييم، أما الجزء البحري فتبلغ مساحته حوالي 2,000 متر مربع، وهو غني بالعديد من الكائنات البحرية النادرة والشعاب المرجانية التي ليس لها مثيل.

  • محمية صمداي: وتُسمى أيضًا بيت الدولفين، وتقع جنوب المدينة على شكل حدوة حصان، وهي عبارة عن موطن لأكثر من 5,000 دولفين متنوع الفصائل، وهي عبارة عن 3 مناطق هم؛ منطقة مُخصصة لدولفين، ومنطقة مخصصة لأنشطة الغطس، ومنطقة عبارة عن مينا للمراكب.

  • شجرة القلعان: أو منطقة شجرة المانجروف، وهي أقدم الأشجار بمصر، وتقع بمحمية وادي الجمال، ولها خصوصية وأهمية كُبرى. وتُعد من أهم المزارات السياحية بالمنطقة، حيث تنمو في وسط البحر وتستطيع المشي داخل البحر حتى الوصول إليها ومشاهدة طائر العقاب صائد الأسماك الذي يتخذ من الشجرة عشًا له.

  • خليج أبو غصون: وهو موقع غطس تكون بسبب غرق سفينة تجارية بالمنطقة عام 1993م وأصبح موطنًا للعديد من الأسماك والكائنات البحرية النادرة، ويقصده السياح لذاتها من كل بقاع العالم.

  • مرسى فُجيرة: هو موقع للغطس يقع شمال مرسى علم ويتفرد بوجود كائنات بحرية عجيبة مثل: نسور البحر وأسماك متعددة الفصائل والأنواع والألوان.

  • منجم السكري: هو أشهر وأقدم مناجم الذهب في مصر والشرق الأوسط، ويقع على بعد 30 كيلو مترًا من مدينة مرسى علم، ويرجع تاريخه إلى عصر الفراعنة والرومان، ويمتد بطول 3 كيلو متر وعرض 500 متر وارتفاع 300 متر، ويعمل به 4,500 عامل وموظف و50 شركة مختلفة الاختصاص، وممكن زيارته بشكل مجاني.

  • خليج أبو دباب: هو أشهر مناطق مرسى علم، وأجمل شواطئها، فبسبب جمالها سُميت المدينة مالديف مصر، فهو الشاطئ ذو القاع الأخضر، ويقع شمال مدينة مرسى علم على بعد حوالي 30 كيلو مترًا، وهو غنيٌ بالشعاب المرجانية، وهو موطن للسلاحف الخضراء كبيرة الحجم.

  • مسجد أبو الحسن الشاذلي: من أقدم مساجد مصر وأُنشئ في عصر الدولة الأيوبية، ويقع غرب مدينة مرسى علم بقرية أبو الحسن الشاذلي. وسُميت نسبة إلى الشيخ أبو الحسن الشاذلي الذي توفي بها أثناء رحلته للحج، وبُني ضريح له وأصبح مزارًا يقصده الزوار سنويًا في موعد وفاته.

 

 

الأنشطة التجارية والترفيهية في مدينة مرسى علم

 

تتعدد الأنشطة التجارية في مدينة مرسى علم، حيث يوجد أماكن لبيع المشغولات اليدوية البدوية في كل مكان خاصةً المعالم السياحية والممشى والشواطئ المختلفة، بجوار العديد من المحال التجارية التي تلبي احتياجات الزائرين والسكان كما يوجد عددٌ من المولات التجارية مثل مول كنز علم بجوار منتجع لاجونا بيتش، وهو مول متكامل به العديد من المحال التجارية ويتميز بقربه من الفنادق والمناطق الترفيهية الأخرى.

كما يوجد مول جوزيف أمين وهو مول متوسط الحجم يلبي الاحتياجات الأساسية من طعام وشراب مع بعض المطاعم والكافيهات وأماكن خارجية للجلوس ليلًا.

 

 

الأحياء السكنية في مدينة مرسى علم

 

تتركز المناطق السياحية بمدينة مرسى علم بمحاذاة الشاطئ، بينما توجد شقق سكنية بمدينة مرسى علم نفسها تبعد قليلًا عن الشواطئ، وسنتعرف بشيء من التفصيل على كلا النوعين.

تتكون مدينة مرسى علم بعد تطويرها من 4 أحياء سكنية هم الحي الأول والحي الثاني والحي الثالث والحي الرابع، يضم كل حي منهم 4 مجاورات، وتتمتع كل هذه الأحياء بالعديد من الخدمات والمرافق الأساسية وجارِ تطوير الأحياء وتأهيلها لتكون مناطق حضرية.

 

 

أفضل منتجعات مدينة مرسى علم

 

تضم مدينة مرسى علم العديد من المنتجعات والقُرى السياحية الرائعة، فهي مدينة سياحية من الدرجة الأولى، ورغم بعدها عن القاهرة إلا أنها تستقبل طوال العام الزائرين سواءً من داخل مصر أو خارجها.

 

وتتميز مدينة مرسى علم بالهدوء التام، فهي منطقة مناسبة لمحبي الاستجمام والبعد عن الزحام والصخب، فكل الأنشطة التي من الممكن ممارستها بالمدينة تتم نهارًا فقط، فالليل للراحة وللنوم والاستعداد لمزيد من المغامرات نهارًا سواء برحلات السفاري أو أنشط الغطس الشهيرة بها المدينة أو الصيد أو الرحلات البحرية أو حتى زيارة بعض المناطق الأثرية.

وسنحاول هنا التعرف على أفضل المنتجعات والقرى السياحية التي تستضيف السياح وتقدم أفضل الخدمات لهم، سواء كانت خدمات الإقامة الفندقية أو الخدمات الترفيهية وغيرها.

 

منتجع تيو بلو ألايا

 

وهو منتجع سياحي يحتوي على شاليهات للبيع مطلة على البحر الأحمر مباشرة ويقع على طريق القصير – مرسى علم قبل مدينة مرسى علم بحوالي 8 كيلو مترات، ويبعد عن مطار مرسى علم بحوالي 6 كيلو مترات.

 

وهو منتجع ومكان إقامة فندقي 5 نجوم يحتوي على حمامات سباحة وغرف رائعة بإطلالة ساحة ومركز لياقة بدنية، ومناسب لقضاء شهر العسل وإجازة بعيدًا عن ضغوط العمل.

 

 

منتجع جاز مارايا ريزورت

 

عبارة عن قرية سياحية على البحر مباشرة وتبعد عن مدينة مرسى علم بحوالي 70 كيلو مترًا، ويتميز بموقع القريب من مطار مرسى علم الذي يبعد عنه بـ 4 كيلو مترات فقط.

ويُقدم منتجع جاز ماريا ريزورت تجربة سياحية فريدة والعديد من الوحدات التي تناسب العائلات والأفراد على شاطئ البحر الأحمر.

 

 

منتجع هيلتون مرسى علم نوبين ريزورت

 

 هو أحد أفضل منتجعات مرسى علم ويقع على البحر مباشرة ويتكون من 395 غرفةً و3 حمامات سباحة وخدمات فندقة رائعة وشاملة، مع تنظيم الرحلات المتنوعة لأشهر معالم المدينة.

 

 

قرية ثرى كورنرز فيروز بلازا بيتش ريزورت

 

 هي المكان المثالي للباحثين عن موقع قريب من كل الخدمات، مع إطلالة رائعة على البحر الأحمر وخدمات 5 نجوم، فهي تقع بين المطار ومدينة مرسى علم، وتضم حوالي 300 غرفة متنوعة التصميم والإطلالات.

 

 

منتجع تيوليب ريزورت

 

 منتجع وقرية سياحية مميزة تقع على بعد 5 كيلو من مدينة مرسى علم ويفصلها عن مطار المدينة حوالي 6 كيلو مترات فقط، وتضم حمامات سباحة والعديد من الأنشطة الترفيهية التي تناسب الأسر، وتتمتع بأعلى مستوى من الخدمات الفندقية وخدمات الغرف.

 

 

منتجع توي سونيو ريف مرسى

 

 يقع قبل مدينة مرسى علم بحوالي ساعة (70 كيلو مترات)، بأرقى المواقع على شاطئ البحر الأحمر، بجوار خليج كورايا الشهير بجوار مدينة ملاهي كورايا.

ويتميز منتجع توي سونيو ريف بالمساحات الخضراء على شاطئ البحر مباشرة مما يضيف للمنتجع طابعًا خلابًا وإطلالة مميزة لكل الوحدات، كما تميز بتصميمه البسيط التقليدي الذي يساعد على الانفصال عن العالم وقضاء وقت ممتع بين الطبيعة والمياه الصافية.

 

 

منتجع بريكة في مرسى علم

 

 قرية سياحية تقع على خليج بريكة في مواجهة البحر الأحمر مباشرة وتبعد عن مدينة مرسى علم بحوالي 17 كيلو مترات وعن مطار المدينة بحوالي 45 كيلو مترات.

ويتميز المنتجع بقربه من العديد من الأنشطة الترفيهية ومدارس الغوص والمراكز التجارية وفنادق والمطاعم والكافيهات.